Al Jazirah NewsPaper Wednesday  18/08/2010 G Issue 13838
الاربعاء 08 رمضان 1431   العدد  13838
 
بكين ووكالة الطاقة الذرية توقعان اتفاقا للأمن النووي
19 قتيلاً في انفجار مصنع للألعاب النارية بالصين

 

بكين - ا ف ب

وقع انفجار في مصنع للألعاب النارية شمال شرق الصين أدى إلى سقوط 19 قتيلا و153 جريحا، حسبما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة أمس الثلاثاء. وأوضحت الوكالة أن الانفجار وقع الاثنين في مصنع قريب من مدينة ييتشون بولاية هايلونغجيانغ وأدى إلى تحطم الزجاج على مسافة كيلومتر من الموقع. وذكرت الوكالة أن السكان في دائرة شعاعها 5 كلم أحسوا بالانفجار. وقال موظف في مصنع قريب لصحيفة تشاينا دايلي «ظننا في بادئ الأمر أنها هزة أرضية لأن المبنى اهتز وتساقطت اللمبات وساعات الحائط».

وتم إجلاء أكثر من ألفي شخص من سكان المدينة وأرسل حوالى 550 من الجنود ورجال الإطفاء لإخماد الحريق الناتج عن الانفجار، بحسب الوكالة. ولم يعرف عدد الأشخاص الذين كانوا داخل المصنع عند وقوع الحادث، وفق الوكالة. وقعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية مع الصين اتفاقا لتعزيز الأمن النووي في المنطقة خلال أول زيارة قام بها مديرها العام إلى بكين, حسبما أعلنت الوكالة الدولية.

وأوضحت وكالة الطاقة الذرية على موقعها الإلكتروني أن الاتفاق الموقع بين مديرها العام يوكيو امانو ورئيس هيئة الوكالة الذرية الصينية تشين كيوفا، يدعو أيضاً إلى تعزيز «التعاون في مجال الأمن النووي بين الصين والوكالة». وجاء في البيان الذي صدر الاثنين أنه «عملا بالاتفاقية، تتعهد الصين والوكالة الدولية للطاقة الذرية بالعمل معا من أجل تحسين الأمن في منطقة شرق آسيا».

وأوضحت وكالة الأنباء الصينية الرسمية أن الاتفاق بين الصين ووكالة الطاقة الذرية «يعزز التعاون في مجالات مثل تنظيمات ومعايير الأمن النووي، والأمن النووي في المناسبات العامة الكبرى وتدريب الموظفين».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد