Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/08/2010 G Issue 13841
السبت 11 رمضان 1431   العدد  13841
 
حماس تصفها بأنها خديعة تماثل تجربة قمة أنابوليس أواخر 2007
واشنطن تستضيف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية بمشاركة مصر والأردن

 

واشنطن - بروكسل - غزة - وكالات

أكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون والاتحاد الأوروبي أمس الجمعة، أن الفلسطينيين والإسرائيليين اتفقوا على استئناف المفاوضات المباشرة بينهما الشهر المقبل أملا في إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط. ويبدأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المحادثات في واشنطن في الثاني من سبتمبر المقبل بهدف التوصل لاتفاق سلام شامل في غضون عام.

وسيتم حضور الرئيس المصري حسني مبارك والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني لاجتماع. وقالت كلينتون ان الهدف لا يزال حل الدولتين وأعربت عن ثقتها بأنه يمكن التوصل لحل في غضون المهلة المحددة أي عام. وفي بروكسل دعت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين اشتون أمس الجمعة، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى العمل بسرعة وجدية لإنجاح مفاوضات السلام المباشرة بين الطرفين خلال عام. وقالت آشتون في بيان: على الطرفين ان يعملا بسرعة وجدية لإنهاء كل المسائل المتعلقة بالوضع النهائي استجابة لدعوة اللجنة الرباعية للتوصل إلى تسوية خلال سنة.

وأضافت باسم الاتحاد الأوروبي، سأواصل العمل مع الطرفين لدعم المفاوضات مذكرة بأن الاتحاد الأوروبي يعمل من أجل حل الدولتين على أساس دولة إسرائيل ودولة فلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب.

فلسطينيا أعلنت حركة حماس أمس الجمعة رفضها الدعوة الأمريكية لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في واشنطن مطلع سبتمبر القادم. وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم الحركة لفرانس برس: نحن في حماس نرفض الدعوة الأمريكية لاستئناف المفاوضات الإسرائيلية - الفلسطينية.

وأضاف أن هذه الدعوة هي محاولة خداع جديدة للشعب الفلسطيني خاصة بعد تجربة انابوليس اواخر 2007 التي وعدنا خلالها بجولة فلسطينية خلال عام ولكن انتهت أعوام ونعود إلى نقطة الصفر.

وهذا ما يجعلنا نؤكد على رفض العودة للمفاوضات.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد