Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/08/2010 G Issue 13841
السبت 11 رمضان 1431   العدد  13841
 
طهران تختبر بنجاح إطلاق صاروخ جديد
حاملة طائرات أمريكية تنقذ ثمانية بحارة إيرانيين إثر احتراق سفينتهم

 

طهران - أحمد مصطفى - المنامة - واشنطن - وكالات:

أعلنت قيادة الأسطول الخامس الأمريكي، ومقرها البحرين، في وقت متأخر من مساء الخميس أن مروحتين تابعتين للأسطول الأمريكي في بحر العرب أنقذتا ثمانية بحارة إيرانيين بعد اشتعال قاربهم.

وذكرت قيادة الأسطول في بيان لها أن المروحتين انطلقتا من حاملة الطائرات الأمريكية «يو إس إس هاري ترومان» التي تعمل بالطاقة النووية ونفذتا عملية إنقاذ في أعالي البحار بعد أن رصدت طائرة من طراز « إف-إيه «18 سفينة تشتعل فيها النيران. وتم رصد السفينة المنكوبة في وقت متأخر أول أمس الأربعاء على مسافة 80 كيلومترا من حاملة الطائرات.

من جانب آخر أعلن وزير الدفاع الإيراني أحمد وحيدي أمس الجمعة ان طهران أجرت بنجاح تجربة إطلاق صاروخ أرض - أرض من طراز «قيام»، من دون ان يحدد تاريخ التجربة. وعرض التلفزيون الرسمي صورا للصاروخ «قيام» أثناء إطلاقه من موقع صحراوي. ولم ترد أي تفاصيل حول مدى الصاروخ. ويأتي الإعلان عن هذه التجربة عشية تدشين أول محطة نووية إيرانية في بوشهر (جنوب) السبت.

إلى ذلك أعلن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد في مقابلة نشرت الجمعة في اليابان ان بلاده مستعدة للمشاركة بشكل فوري في محادثات مع الدول الغربية الكبرى بشأن عملية تبادل وقود نووي. وقال احمدي نجاد متحدثا لصحيفة يوميوري شيمبون: «إن إيران مستعدة لتستأنف في نهاية آب- أغسطس أو مطلع أيلول- سبتمبر المفاوضات مع مجموعة الدول الست (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) لتزويدها بالوقود لمفاعل الأبحاث الطبية في طهران». وألمح إلى إمكانية ان تعلق إيران برنامج تخصيب اليورانيوم في حال الموافقة على عرضه.

من جهة أخرى نقلت صحيفة نيويورك تايمز مساء الخميس عن مسؤول أمريكي ان الولايات المتحدة أقنعت إسرائيل بان إيران تحتاج إلى عام على الأقل لصنع سلاح نووي ما خفف من احتمال شن هجوم استباقي على المنشآت النووية الإيرانية. وقال غاري ساموري المستشار الرئيس للرئيس باراك أوباما للقضايا النووية للصحيفة: «نحن نعتقد انهم (الإيرانيون) يحتاجون إلى عام على الأقل».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد