Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/08/2010 G Issue 13841
السبت 11 رمضان 1431   العدد  13841
 
نتيجة للمخاطرة الكبيرة على المرضى وقد يؤدي للوفاة
هيئة الغذاء والدواء تحذر من عقار EXJADE لعلاج الثلاسيميا

 

الجزيرة - أحمد القرني

أفادت مجلة MSA الطبية الأمريكية في تقريرها الشهري عن أكثر الأدوية القاتلة للإنسان حيث أوضحت في تقريرها الرسمي بأن أعلى نسبة وفيات في العالم هم من يستخدمون علاج AVANDIA حيث بلغ عدد الوفيات في سنة واحدة 1354 مريضا وحل العلاج EXJADE المرتبة الثانية في عدد الوفيات السنوية في العالم بمعدل 1320 مريضا حيث إن مخاطرة على الكلى والكبد كبيرة , واستندت المجلة على تقريرها بإحصائيات صادرة من هيئة الدواء الأمريكية FDA.

من جانبه قال الصيدلاني عبدالله المرزوقي بأن علاج AVANDIA قد تم إيقاف تسجيله في المملكة العربية السعودية من قبل هيئة الغذاء والدواء، وذلك نتيجة المخاطر الكبيرة على المريض ووجهت الأطباء بضرورة استخدام البدائل الآمنة, وفيما يخص EXJADE أفاد بأنه مازال في السوق السعودي وان هيئة الغذاء والدواء وجهت تحذيرا للمرضى والأطباء بضرورة تطبيق الأمور الاحترازية للمريض ومتابعة الكلى والكبد بشكل دوري. ولم يوقف تسجيله حتى الآن.

وأضاف بأن جميع الأدوية التي تم التحذير عنها لها بدائل آمنة يجب أن توصف للمريض بدلا الأدوية التي تم التحذير عنها.

ولفت إلى أن EXJADE يستخدم كعلاج لمرضى الثلاسيميا حيث إن أمراض الدم الوراثية وأبرزها فقر الدم المنجلي والثلاسيميا ومرض نقص الخميرة G6PD تنتشر في المنطقة الشرقية، حيث تعتبر القطيف من المحافظات التي تسجل أعلى نسب الإصابة بهذه الأمراض، خاصة مرض فقر الدم المنجلي. وتبلغ نسب انتشار سمة فقر الدم المنجلي في المنطقة الشرقية30 بالمائة أما الثلاسيميا فتبلغ نسبة حاملي سمتها 20بالمائة، وفق الإحصاءات مؤكداً أن فقر الدم المنجلي ينتشر بكثرة في المملكة وتبلغ نسبة الإصابة به بين 1.75بالمائة و2.35بالمائة، ونسبة حمل السمة تتراوح بين 20 و 30 بالمائة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد