Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/08/2010 G Issue 13841
السبت 11 رمضان 1431   العدد  13841
 
زراعة الشرقية تلّوح برفع العقوبة إلى مليون ريال لملاك مشاريع الدواجن

 

الدمام - ظافر الدوسري:

حذّرت الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية من رفع العقوبة لملاك مشاريع الدواجن قد تصل إلى مليون ريال أو إيقاف النشاط أو سحب الترخيص في حال وقوع المخالفات. مبينة أنه تم رفع خمسة محاضر ضبط وتوجيه (20) خطاب إنذار ثانٍ ونهائي منذ بداية عام 1431هـ، حيث بلغ مجموع الغرامات الصادرة على المشاريع المخالفة خلال العام الماضي وحتى تاريخه (727.000) ريال.

وقال سعد المقبل مدير الإدارة بالشرقية في تصريح ل»الجزيرة»: إن الزراعة ممثلة بإدارة الثروة الحيوانية وبرنامج إشراف الأمن الوقائي تشرف على 167 مشروع دواجن بالمنطقة (دجاج لاحم عدد 96 مشروعًا دجاج بياض عدد 24 مشروعًا مسلخ دجاج إلى 21 مسلخًا. المنتج منها سبعة فقاسة عدد عشرة مشاريع أمهات لاحم مشروع واحد).

وبيَّن أنه يوجد ولله الحمد اكتفاء ذاتي في إنتاج البيض، أما الدجاج اللاحم فيصل إنتاجه المحلي إلى 60 في المئة تقريبًا، مشيرًا إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة لرفع حصة الإنتاج المحلي وتعزيز الأمن الغذائي من خلال عدة أمور وهي التوسع الأفقي باستغلال أكبر قدر من المساحات الزراعية، وتوفير الوقت في إنجاز العمليات الزراعية، بالإضافة إلى أن استخدام التقنيات يُعدُّ أقل كلفة مقارنة بالأمور البدائية، وكذلك استخدام الري الحديث الذي يوفر حوالي 70 في المئة من استهلاك المياه مقارنة بالري التقليدي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد