Al Jazirah NewsPaper Saturday  21/08/2010 G Issue 13841
السبت 11 رمضان 1431   العدد  13841
 

نسبة البيتين لغازي.. خطأ!

 

سعادة رئيس تحرير صحيفة الجزيرة الأستاذ / خالد بن حمد المالك.. سلمه الله ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فقد كتبت مقالا نشر في صحيفة الجزيرة في عددها رقم « 13837 «، وتاريخ:7 - 9 - 1431ه، عن الفقيد غازي القصيبي - رحمه الله -، بعنوان: « غازي.. إلى رحمة الله «.

وكنت، قد نسبت هذين البيتين للفقيد:

هديل بنتي مثل نور الضحى

أسمع فيها هدهدات العويل

تقول يا بابا تريث فلا

أقول إلا سامحيني... هديل

وقد أسفت لخطأ المعلومة، رغم حصول المتابعين على هذه المعلومة، عن طريق وسائل الإعلام - منذ أكثر من أربعة أشهر - ؛ ولأن النهج الصحيح، يقتضي تصحيح المعلومة المتداولة؛ فقد حدَّث رفيق دربه، ومدير مكتبه - الأستاذ - هزاع العاصمي، لصحيفة « الشرق الأوسط اللندنية «، يوم الأربعاء، الموافق : 8 - 9 - 1431هـ، وقد أشار إلى البيتين :

أغالب الليل الحزين الطويل

أغالب الداء المقيم الوبيل

أغالب الآلام مهما طغت

بحسبي الله ونعم الوكيل

فهذه كتبها غازي القصيبي - رحمه الله -، وأرسلها إلى الشيخ/ سلمان العودة، وردّ عليها الشيخ. وكانت بينهما مساجلة شعرية في تلك الفترة، نشرت في « الشرق الأوسط اللندنية «. أما ما تم تداوله عبر وسائل الإعلام، ومنها : المواقع الإلكترونية، وهي تكملة لهذين البيتين، وتنتهي ببيت يقول: « سامحيني هديل «، فهي ليست للفقيد - رحمه الله -. بل هي منحولة، ولم يكتب سوى البيتين اللذين أرسلهما إلى - الشيخ - سلمان العودة. ثم إن أولاده وبناته معروفون، وليس بينهم أحد اسمه « هديل «، حتى بين أحفاده.

هذا ما لزم التنويه، والإيضاح عنه. حرصاً على الدقة في نقل المعلومة، ومنعا لحدوث اللبس والخطأ في نسبة هذين البيتين للفقيد - رحمه الله -.

د. سعد بن عبدالقادر القويعي

drsasq@gmail.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد