Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/08/2010 G Issue 13842
الأحد 12 رمضان 1431   العدد  13842
 
بلاك ووتر الامريكية تبيع إسلام آباد أسلحة بطرق غير شرعية
مقتل أربعة جنود دوليين في أفغانستان

 

سيدني - واشنطن - ا ف ب

قتل أربعة من جنود حلف شمال الأطلسي في الساعات الـ24 الأخيرة في أفغانستان، كما قتلت امرأة وطفلين عن طريق الخطأ على أيدي جنود, حسبما أعلن الحلف أمس السبت. وقال وزير الدفاع الأسترالي جون فولكنر إن اثنين من الجنود القتلى أستراليان، لكنه لم يكشف جنسية الجندي الثالث. ولم تكشف القوة الدولية للمساعدة على إحلال الاستقرار في أفغانستان (ايساف) جنسية الجندي الذي قتل السبت ايضاً.

واعترفت قوة إيساف اليوم بأنها قتلت خطأ امرأة وطفلين في غارة جوية استهدفت متمردين في ولاية فرح (جنوب غرب). وأضافت أن «ستة متمردين أيضاً قتلوا في هذه الغارة». من جهة أخرى ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الجمعة أن شركة الأمن الأميركية إكس إي، المعروفة باسمها السابق بلاك ووتر، ستدفع غرامة بقيمة 42 مليون دولار بسبب خرقها قوانين التصدير الأميركية خصوصا لجهة بيعها أسلحة إلى أفغانستان. وأوردت الصحيفة على موقعها الإلكتروني نقلاً عن متحدث باسم إكس إي، أن الشركة توصلت إلى اتفاق مع وزارة الخارجية الأميريكية لدفع هذه الغرامة.

وبحسب الصحيفة، باعت بلاك ووتر أسلحة إلى أفغانستان بطريقة غير شرعية، كما عرضت تدريب جنود في جنوب السودان ودربت عناصر شرطة تايوانيين. وأضافت الصحيفة أن الشركة بلجوئها إلى دفع الغرامة، تجنبت التعرض لملاحقة قضائية، وباستطاعتها الاستمرار في الحصول على عقود مع واشنطن.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد