Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/08/2010 G Issue 13842
الأحد 12 رمضان 1431   العدد  13842
 
خصومنا ينسفون الجهود الواعدة بالتسوية.. ملك المغرب:
الدعم الدولي متزايد لمشروع الحكم الذاتي للصحراء الغربية

 

الرباط - ا ف ب

أكد عاهل المغرب الملك محمد السادس في خطاب إلى الشعب أمس الأول الجمعة أن الاقتراع المغربي بمنح الصحراء الغربية حكماً ذاتياً يلقى دعماً دولياً متزايداً في مواجهة «المناورات اليائسة لخصومنا».

وقال الملك المغربي «كلما ازداد الدعم الدولي لهذه المبادرة الشجاعة المشهود لها أمميا بالجدية والمصداقية تمادى خصومنا في مناوراتهم اليائسة لعرقلتها ونسف ديناميتها الواعدة بالتسوية النهائية المنشودة دوليا وجهوديا لهذا النزاع المفتعل».

وأضاف: «مهما بلغ تعنت أعداء وحدتنا الترابية فإنه لن يزيدنا إلا إصرارا على مواصلة التطور الديموقراطي والتنموي». وأكد أن «حقوق المواطنة لا يمكن تصورها أو ممارستها إلا في ظل الالتزام بالحق الأسمى للوطن في الوحدة والسيادة».

وفي خطاب ألقاه في نهاية يوليو أعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس أن المغرب « لن يفرط في شبر من صحرائه». وردت جبهة البوليساريو بالقول: إن خطاب الملك «يؤجج نار الحرب والتوترات» في منطقة المغرب العربي في حين أن المفاوضات معطلة. واقترح المغرب منح حكم ذاتي واسع النطاق لهذه المنطقة التي ضمها إلى أراضيه في 1975 بما في ذلك حكومة وبرلمانا محليين تحت سيادته.

ولكن جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو)، الحركة الانفصالية المدعومة من الجزائر، رفضت المقترح المغربي وجددت تمسكها ب»حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره» عن طريق استفتاء.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد