Al Jazirah NewsPaper Sunday  22/08/2010 G Issue 13842
الأحد 12 رمضان 1431   العدد  13842
 
مطالب إعادة النظر في الأسعار والأرباح.. تقرير:
(المضاربات) تحرم متوسطي الدخل من المنازل ذات التكلفة المنخفضة

 

الجزيرة - الرياض

ذكر تقرير أن المضاربات على الأراضي بالمملكة تدفع الأسعار إلى الارتفاع الأمر الذي يصعب معه الحصول على منازل تناسب متوسطي الدخل، وأوضح التقرير الذي نشرته (ايه تي كيرني) المتخصصة في مجال الاستشارات اإدارية أن سوق المنازل ذات التكلفة المنخفضة في المملكة يعاني نقصا سنويا يعادل 150000 وحدة سنويا وفي مصر حوالي 280000 وحدة سكنية...

وقدر التقرير سوق المنازل ذات التكلفة المنخفضة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بحوالي 125 مليون دولار سنوياً، وقال المدير في قسم الاستشارات العقارية في إيه تي كيرني الشرق الأوسط (أوليفر لاروش من أجل تحقيق النجاح في أسواق متوسطي الدخل في منطقة الخليج، على الوكالات الحكومية والمطورين أن يغيروا نماذج العمل لديهم ونظرتهم إلى أسعار الأراضي والأرباح، على وجه الخصوص ويتفق معظم المطورون على أن أسعار الأراضي يجب أن لا تشكل أكثر من 30% من تكاليف التطوير الإجمالية، وذلك من أجل تجنب تعريض المشاريع للخطر، ولكن في العديد من مناطق الشرق الأوسط، مثل المملكة، تدفع المضاربات على الأراضي الأسعار إلى الأعلى وتجعل من الصعب الحصول على منازل تناسب متوسطي الدخل. ويجب على الحكومات والبلديات أن تتدخل من أجل تأمين تطور مدني متوازن، وذلك من خلال مراقبة الفوائد التي يضعها القطاع الخاص على المدى القصير ومن خلال دعم تطور القطاع العقاري الخاص بمتوسطي الدخل. وكمثال حديث عن هذا الموضوع التصريح الذي أصدره مجلس أبو ظبي للتخطيط العمراني والذي ينص على أنه يجب على مشاريع التطوير العمراني التي تتجاوز مساحتها 75000 متر مربع أن تخصص خيارات لتأجير المساكن لفئة متوسطي الدخل، ويقول لاروش: (فيما يتعلق بالأرباح، يجب على المستثمرين والشركاء أن يسلكوا نهجاً أكثر واقعية وذلك بالنسبة إلى احتياجات السوق. عند الأخذ بعين الاعتبار أنه يجب تلبية حاجة الملايين من الناس، يصبح حجم المشروع هو الهدف. على المطورين الذين يمتلكون عقارات تدار بشكل مناسب أن يخططوا لعوائد مشروع تقارب 10%، وليس أكثر من 20% كما هو الحال في المشاريع ذات القيم المرتفعة، وبحسب التقرير، يقوم العديد من المطورين في المنطقة بمراجعة خططهم التي تتعلق بالمشاريع ذات القيم المرتفعة وذات الاستخدامات المتعددة بحيث تتضمن مثل هذه المشاريع مساحات سكنية أكثر ذات أسعار معقولة، ومن المتوقع أن يزداد عدد المشاريع التي تسير على هذا النهج في هذه المنطقة، وقال ماثيو دي كليرك، المدير في إيه تي كيرني الشرق الأوسط. (من أجل أن يحدث هذا التغيير، على المطورين أن يجعلوا عملياتهم تنسجم مع الأهداف الجديدة، بحيث تأخذ نماذج أعمالهم بعين الاعتبار التكاليف وجعل المنازل ذات أسعار معقولة طوال فترة المشروع... من مرحلة التصميم والبناء إلى البيع والتسويق).

ويكمن التحدي بالنسبة إلى المطورين المحليين في تلبية، ليس فقط الاحتياجات الحالية والطلب على المنازل ذات التكلفة المنخفضة، بل عمل ذلك مع إبقاء أعينهم مفتوحة على الفرص الجيدة واتباع إستراتيجيات توظيف الأموال في مشاريع متنوعة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد