Al Jazirah NewsPaper Tuesday  24/08/2010 G Issue 13844
الثلاثاء 14 رمضان 1431   العدد  13844
 
فيما سيكتمل العقد بنهاية 2010
وصول 6 قاطرات ديزل كدفعة أولى لمشروع قطار التعدين

 

الجزيرة- الرياض :

استلمت الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) الدفعة الأولى من قاطرات مشروع قطار التعدين، وقال مشرف قسم القاطرات والمقطورات في الشركة المهندس فواز المقاطي: تم استلام الدفعة الأولى وعددها (6) قاطرات وذلك ضمن الاتفاق المبرم بين (سار) وشركة EMD الأمريكية، على أن يتم استلام القاطرات ال(19) المتبقية بنهاية العام الجاري.

وأوضح المقاطي أن قاطرات المعادن هي من النوع الحديث في العالم فيما يتعلق بمجال النقل الثقيل ومزودة بمحرك ديزل بقوة 4300 حصان وتعمل على تقنية Diesel –Electric الصديقة للبيئة من ناحية انبعاث الكربون حيث يعد هذا النظام من أكفأ الأنظمة في معدل نسبة الكربون في العالم حسب التقارير والإحصاءات السنوية التي تصدرها هيئة حماية البيئة الأمريكية (EPA). وقد أثبتت القاطرات مدى كفأتها وقدرتها على العمل في أقسى الظروف الصحراوية والمتمثلة في درجات الحرارة العالية. حيث أجريت على هذه القاطرات العديد من التعديلات الفنية اللازمة لملاءمة البيئة الصحراوية من حيث إضافة أنظمة فعالة لفلاتر القاطرات والمتمثلة في نظام (Pulse –Filter).

ومن ضمن التعديلات الفنية الطلاء الخارجي للقاطرات وأيضاً جرافات الرمال في مقدمة القاطرات والتي تستخدم في حالة تجمع الرمال على سكة الحديد القطار.

وكانت (سار) قد تسلمت الدفعة الأولى من العربات بوصول 125 عربة كدفعة أولى من عربات نقل الفوسفات و35 عربة شحن عام قبل شهر، وهي التي تم الإتفاق عليها مع شركة (CSR) الصينية المصنعة للعربات.

وقد تم تصميم عربات نقل الفوسفات لتتوافق مع طرق التحميل من المنجم في حزم الجلاميد والتفريغ في رأس الزور، حيث زودت العربات بأبواب تحميل علوية وأبواب تفريغ سفلية تفتح وتغلق أتوماتيكياً بحيث يتم تحميل 100 طن من الفوسفات في أقل من دقيقة وكذلك الأمر عند التفريغ. يذكر أن طول الخط الحديدي يبلغ (2400 كم) منها (1486كم) لنقل المعادن، ومسافة (1418كم) لنقل البضائع والركاب، بما في ذلك مسافة (565كم) مشتركة بين نقل المعادن والبضائع بالإضافة إلى (70 كم) وصلة البسيطا لنقل المنتجات الزراعية، حيث تم إنجاز 1100 كم من خط التعدين، والعمل يسير بوتيرة متصاعدة لإنهاء بناء الخط الحديدي في نهاية هذا العام، ليبدأ التشغيل في بداية العام 2011م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد