Al Jazirah NewsPaper Wednesday  25/08/2010 G Issue 13845
الاربعاء 15 رمضان 1431   العدد  13845
 
بمشاركة مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية
معرض «1001 اختراع إسلامي» يبدأ جولته العالمية من اسطنبول

 

الجزيرة- الرياض :

افتتح فخامة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان معرض 1001 اختراع إسلامي في اسطنبول بحضور رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية المهندس محمد عبداللطيف جميل وتم الافتتاح بساحة سلطان أحمد جوار متحف أياصوفيا، ونظم المعرض مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية بالتعاون مؤسسة العلوم والتكنولوجيا والحضارة FSTC.

وكان في استقبال أردوغان عند وصوله لمقر الحفل المهندس محمد جميل والبرفيسور سليم الحسني رئيس مؤسسة العلوم إضافة إلى عدد كبير من المسئولين في إسطنبول.

وأبدى رئيس بلدية إسطنبول سعادته بإطلاق المعرض المدينة، كما تحدث البرفيسور الحسني عن أهمية المعرض وأهمية وجوده في تركيا.

وفي كلمته أشاد المهندس محمد جميل بافتتاح رئيس الوزراء للمعرض وقال: إن معرض «1001 اختراع إسلامي» هو مبادرة تعليمية عالمية تهدف إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية التي قدمتها الحضارة الإسلامية خلال فترة تمتد إلى ألف سنة، ابتداءً من القرن السابع الميلادي فصاعدًا، وكيف أن هذه الإسهامات قد ساعدت في بناء ووضع الأسس التي يقوم عليها عالمنا المعاصر، وأن هذه الإسهامات ما تزال تؤثر على حياتنا في عالم اليوم، كما ذكر المهندس محمد جميل أنه قد تم افتتاح معرض 1001 اختراع إسلامي في يناير من العام الحالي بمتحف العلوم في لندن.

وحضره مئات الآلاف كما زاره وقتها رئيس الوزراء التركي الذي طلب حضور المعرض بعدها إلى تركيا مباشرة، وقال (وها نحن اليوم يسعدنا أن نقول لكم: إننا قد حققنا وعدنا لكم).

كما أوضح جميل بأن المعرض سينتقل إلى أمريكا وسيقوم بجولة هناك تستمر لمدة عام تبدأ من نيويورك ثم تنتقل إلى ولايات أخرى داخل أمريكا، مشيرًا إلى أن هناك خططًا لعمل محطات أخرى في أوروبا والشرق الأوسط)، كما أوضح أن عدد الذين شاهدوا الفيلم المصاحب للمعرض تجاوزوا 4 ملايين مشاهد.

من جانبه أوضح فادي محمد جميل رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية الدولية ورئيس مجلس إدارة تويوتا تركيا بالإنابة (أننا نأمل من خلال شراكتنا العالمية مع مبادرات 1001 اختراع إسلامي في أن نصبح قدوة وأن نسهم في تعريف الأجيال القادمة من مختلف الخلفيات الثقافية بالحضارة الإسلامية وأن نحفزهم على استكشاف قدرتهم على أن يصبحوا علماء المستقبل.

وأكّد فادى على أهمية التعاون بين القطاع الخاص والعام لتنمية المجتمع، ومن هذا المنطلق فإن مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية تسعى إلى تقديم نموذج ناجح للمسؤولية الاجتماعية في كافة البلدان التي تعمل فيها شركة عبداللطيف جميل.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد