Al Jazirah NewsPaper Saturday  28/08/2010 G Issue 13848
السبت 18 رمضان 1431   العدد  13848
 
800 متطرف في السجون البريطانية يمثلون تهديدًا جديدًا

 

لندن - (أ ف ب) :

حذّر خبراء الجمعة من أن مئات الذين أصبحوا متطرفين في سجون بريطانية، قد يطلقون «موجة جديدة» من الإرهاب الداخلي مع هجمات يصعب منعها.

وجاء في تقرير وضعه مركز «رويال يونايتد سرفيسز انستيتيوت» أن حوالي 800 من «المتشددين الخطيرين» قد يخرجون من السجون في السنوات المقبلة بعد أن جنّدهم جهاديون في سجون تخضع لحراسة مشددة.

وهؤلاء السجناء غير المدربين جيدًا قد يحاولون تنفيذ عمليات بمفردهم، في حين يبدو أن الإرهابيين لم يعودوا ينظمون هجمات منسقة على نطاق كبير بحسب نشرة المركز المتخصص في قضايا الدفاع والأمن.

وأضاف أن على بريطانيا أن تخشى أكثر من أي دولة غربية هذا الإرهاب الداخلي وأن كل الشروط متوافرة لتنفيذ مثل هذه العمليات في أي لحظة.

وقال التقرير الذي يحمل عنوان «الإرهاب: الموجة الجديدة»: إن «التطرف الجهادي يتم بوتيرة سريعة جدًا بحسب سلطات السجون».

وأضاف أن «حوالي 800 متطرف لم يدانوا بتنفيذ أعمال إرهابية قد ينخرطون مجددًا في المجتمع في السنوات الخمس أو العشر المقبلة».

ويُعدُّ المسؤولون عن السجون أن معتقلاً واحدًا من كل عشرة معتقلين سيصبح متطرفًا في سجون تخضع لحراسة مشددة. وسيكون سبب بروز أساليب جديدة لتنفيذ هجمات، ظهور قادة جدد في القاعدة مثل رجل الدين الأمريكي اليمني الأصل أنور العولقي الذي يخطط لمؤامرات تجد الأجهزة الأمنية صعوبة متزايدة في إحباطها.

وأضاف التقرير أن «جميع الشروط متوافرة لشن سلسلة هجمات قد تنفذ في أي لحظة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد