Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/08/2010 G Issue 13849
الأحد 19 رمضان 1431   العدد  13849
 
زلزال يضرب شمال إيران ويخلف 3 قتلى و40 جريحاً
طهران تسحب أصولاً من مصارف أوروبية تحسباً لعقوبات جديدة

 

طهران - أحمد مصطفى - وكالات:

سحبت إيران أصولاً من مصارف أوروبية في محاولة للتصدي للعقوبات المالية الجديدة ضدها. ونقلت قناة «برس تي في» الإيرانية عن محافظ البنك المركزي الإيراني قوله: إن القرار يمثل خطوة احترازية تحسباً لقرار أوروبي بتجميد الأصول الإيرانية. وقال محمد بهماني: إن البنك المركزي الإيراني توقع احتمال فرض عقوبات مالية ضد طهران منذ ستة أشهر، ومن ثم خطط «للإجراءات المضادة الضرورية».

ولم يكشف بهماني عن حجم الأصول التي تم سحبها، أو عن المكان الذي ستحول إليه. كان مجلس الأمن الدولي فرض عقوبات ضد إيران في شهر حزيران -يونيو الماضي بسبب عدم امتثالها للقرارات الدولية فيما يتعلق ببرنامجها النووي. كما فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي عقوبات إضافية خاصة بهما ضد طهران. وركزت العقوبات في المقام الأول على القطاعات المصرفية والنفطية والشحن البحري.

من جهة أخرى أعلن التلفزيون الإيراني الرسمي مقتل ثلاثة أشخاص وجرح حوالي أربعين آخرين في زلزال بقوة 5.9 درجات ضرب الجمعة جنوب مدينة دمغان شمال إيران.

وقال التلفزيون إن «ثلاثة أشخاص هم امرأة وطفلان قتلوا في هذا الزلزال وجرح أربعون آخرون أدخل 19 منهم المستشفى».

من جانب آخر رفضت أنقرة اتهامات إيرانية جاءت على لسان رئيس منظمة السياحة الإيراني حميد بقايي اتهم فيها الدولة العثمانية بقتل (الأرمن) أثناء الحكم العثماني وهي التهمة التي ترفضها تركيا بكل قوة؛ وبسبب التصريحات الإيرانية سارع وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلوا إلى الاتصال بنظيره الإيراني طالباً إيضاحات من الجانب الإيراني لاسيما وأن المعلومات التي أوردها وزير السياحة الإيراني والتي تتعلق بمذبحة الأرمن وقعت في الحرب العالمية الثانية وليست الأولى.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد