Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/08/2010 G Issue 13849
الأحد 19 رمضان 1431   العدد  13849
 
وزير الثقافة والإعلام يحضر حفل التواصل السنوي لإذاعة جدة

 

جدة - واس:

حضر معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة أمس الأول حفل التواصل السنوي الذي أقامته إذاعة جدة لرواد العمل الإذاعي من المتقاعدين والجيل الحالي وذلك بمقر الغرفة التجارية الصناعية بجدة.

وبدئ الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم. ثم ألقى مدير عام إذاعة جدة الدكتور عبد الله بن عثمان الشائع كلمة رحب خلالها بمعالي وزير الثقافة والإعلام مزجيًا له الشكر على تشريفه هذه الأمسية من أمسيات التواصل التي تعد تذكيرًا بعبق الماضي الذي عمل فيه هؤلاء النخبة من جيل الرواد من الإذاعيين.

وقال: إن هذه المناسبة للقاء الجيل الجديد من الإذاعيين الشباب الذين يتحملون العمل الإذاعي اليومي للتعرف عن قرب على خبرات جيل الرواد من الإذاعيين الذين عايشوا انطلاقة البث الإذاعي وعاصروا بدايات الإذاعة في بلادنا الغالية تحت قيادتها الرشيدة.

إثر ذلك ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام كلمة عبّر خلالها عن سروره بحضور هذه الأمسية التي تجسد التواصل بين جيل الرواد من الإذاعيين والجيل الحالي من الشباب، مؤكدًا أنه ليس من حديث أشهى إلى النفس وأحب من حديث الذكريات وليس من حافز يدفع الإنسان نحو الأمل ويبعث الطمأنينة يفوق استلهام الماضي المجيد.

وقال معاليه: أشعر في هذه الليلة المباركة معكم ومع كل المسلمين والمسلمات بأعظم ذكرى مرت على تاريخنا إلا وهي ذكرى الانتصار والكرامة والمجد حينما نصر الله تبارك وتعالى نبيه وصفيه سيدنا محمدًا صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام في حديث انتصار الحق على الباطل في (معركة بدر) في السابع عشر من شهر رمضان المبارك من السنة الثانية للهجرة النبوية المباركة، فما أعظمها من ذكرى وما أعظمه من تاريخ.

وأضاف معاليه يقول: حينما أصدر الروائي الكولومبي العالمي غابريال غارثيا ماركيز سيرته الذاتية الممتعة (عشت لأروي) فإنه لم يتعد الحقيقة ولم يجاوزها فحياة الإِنسان الحقة هي ما عاشه ليرويه وها نحن الليلة اجتمعنا لنروي ما عشناه في ضرب جميل من الحنين إلى الماضي وفي ذلك الضرب من الاستدعاء الذي أسماه علماء النفس (نوستالوجيا) أي الحنين إلى الماضي حين يشتاق الإِنسان إلى ماضيه يرتمي في أحضانه وكأنه يشتاق إلى الرحم الذي خرج منه وإلى أول أرض مس جسمه ترابها وأول بيت سكنه وأول دفتر خط على أوراقه أول قصيدة حب في حياته وحين يلتقي بأصدقائه القدامى فليس سوى تلك الذكريات الحلوة التي يقطع فيها جمهرة الأصدقاء أحاديثهم.. إنهم يتشبثون بذلك الماضي، حيث الدفء وحيث الأمان وحيث الماضي الذي نقرأ فيه ملامحنا ونتأمل فيه فعل الزمان فينا.

وعبّر معاليه عن سعادته باستعادة الماضي العزيز والبهي والعودة بالذاكرة إلى تلك البرامج بلقاء الإذاعيين الكبار الذين استطاعوا أن يكونوا معالم مدرسة إذاعية سعودية ذات تقاليد وأصول وأزجى معاليه التحية خالصة لمن بنى ذاكرتنا الإذاعية بتعبهم وجهدهم ولمن شقوا الطريق فمهدوها لمن جاء بعدهم من الأجيال فساروا على دربهم ونهجوا نهجهم، شاكرًا العاملين في إذاعة جدة على تنظيم هذا الحفل.

ثم ألقى المذيع عبد الله راجح كلمة الرواد أشاد فيها بتشريف معالي وزير الثقافة والإعلام هذا الحفل الذي يُعدُّ تجسيدًا لماضٍ جميل شقته إذاعة جدة عبر تاريخها الإعلامي.

وتمنى أن تتكرر مثل هذه الأعمال التي تعزز التعارف والتواصل بين الجيل السابق والجيل الجديد في الإذاعة.

بعد ذلك قدمت نماذج من البرامج الإذاعية القديمة والقائمين على إعدادها وتنفيذها.

حضر الحفل وكيل الوزارة المساعد لشؤون الإذاعة إبراهيم الصقعوب والمشرف العام على فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة سعود بن علي الشيخي ونائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة مازن بن محمد بترجي وعدد من المهتمين بالثقافة والإعلام والأدب.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد