Al Jazirah NewsPaper Sunday  29/08/2010 G Issue 13849
الأحد 19 رمضان 1431   العدد  13849
 
في دوري زين:
النصر يفشل في استغلال نقص الشباب

 

واصل فريق القادسية الكروي عروضه القوية في دوري زين السعودي، وأحبط فورة التعاون بعد أن هزمه ب4 أهداف مقابل هدف واحد في المباراة التي جمعت الفريقين البارحة في ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة ضمن الجولة الرابعة للمسابقة.. بدأ التعاون أولاً بالتسجيل عن طريق عبدالعزيز الطارقي (15) قبل أن يسجل للقادسية طلال الخيبري (48) عن طريق (ضربة جزاء) وأحمد الصويلح (58 و79) ومحمد لبيب (94).. وشهدت المباراة بطاقة حمراء لللاعب التعاون عبدالعزيز الطارقي. ورفع القادسية رصيده إلى 8 نقاط بدون خسارة فيما بقي التعاون على 4 نقاط. وفي مباراة ثانية لم ترتق لاسم وسمعة الفريقين تعادل النصر والشباب سلباً من دون أهداف بعد أن أضاع هداف الشباب ناصر الشمراني (ضربة جزاء) في الحصة الأولى سددها ضعيفة وتصدى لها حارس النصر عبدالله العنزي. وشهدت المباراة خروج لاعب النصر اوفيدو بيتري مطروداً بالبطاقة الحمراء بعد مخاشنته للاعب الشباب السعران وبحوزته بطاقة صفراء. وارتفع رصيد النصر إلى 8 نقاط فيما ارتفع رصيد الشباب إلى 4 نقاط.

النصر × الشباب

الرياض - عيسى الحكمي

رفض النصر والشباب الاستفادة من فرص التسجيل المحققة التي كان أبرزها ضربة جزاء شبابية أهدرها ناصر الشمراني (25) لتنتهي المواجهة العاصمية بالتعادل الأبيض ويخسر كل جانب نقطتين مهمتين بعد أربع جولات من البطولة ليرفع النصر رصيده إلى 8 نقاط والشباب إلى 4 نقاط.

المباراة تركت جدلاً من الفريقين حول حكمها عبد الرحمن العمري الذي احتسب جزائية خيالية للشباب وأغفل مع مساعده أخرى كانت أكثر وضوحاً بينما أبرز الكارت الأحمر بحق الروماني بيتري من النصر وزيد المولد بعد نهايتها!.

على الصعيد التدريبي لم يستطع مدرب النصر زينغا توظيف قدرات فريقه مواصلاً الإسهاب في مجاملة الروماني رازفان طوال المباراة بينما عاقب الثلاثي الأنشط الحارثي والقحطاني وغالب بالمغادرة وسط ذهول المتابعين، في الوقت نفسه تخلى فوساتي عن مجاملة أوليفيرا بعد 76 دقيقة. ميدانياً لم تعكس المباراة التوقعات قبل انطلاقتها وغلب الأداء الفردي والفوضى في بعض الأحيان على الرغم من تحقق أكثر من فرصة محققة للتسجيل في الشوط الثاني من الجانبين.

دخل الفريقان اللقاء بنفس الطريقة التنظيمية في الملعب وبحث المدربان زينغا وفوساتي عن السيطرة على وسط الملعب مع تنشيط الأطراف للوصول إلى المرمى بأقصر الطرق من خلال الإيعاز لعناصر هذا الخط بالحركة الدائبة وبخاصة القحطاني من جانب النصر وعطيف في الشباب، بينما تفرغ غالب والغامدي للمهام الدفاعية.

بدأ النصر المباراة بعبد الله العنزي في الحراسة ومحمد عيد وماكين والدوخي وبرناوي في الوسط وغالب وبيتري والقحطاني ورازفان في الوسط، والحارثي والسهلاوي في الهجوم، ومثل الشباب الحارس وليد عبد الله، وتفاريس وشراحيلي وشهيل والمولد في الدفاع، وعطيف والخيبري والأسطا والغامدي في الوسط، والشمراني وأوليفيرا في الهجوم.

انتظرت المباراة حتى الدقيقة الثامنة لتبدأ دقائقها الساخنة بثنائيات نصراوية انتهت على رأس رازفان إلى خارج الملعب، بعدها أشهر الحكم عبد الرحمن العمري بطاقته الصفراء الأولى لعمر الغامدي بعد مخاشنته للقحطاني، ومنح بعد دقيقتين زيد المولد بطاقة ثانية بعد مخاشنة متعمدة مع السهلاوي ورازفان.

وللمرة الثانية كان رازفان هو عنوان الخطورة في النصر عندما حول عرضية القحطاني برأسية لم تخطئ وليد عبد الله (12) ورد الشباب بعرضية من الأسطا حملت خطورة كبيرة على المرمى الأصفر.

بعد مرور ربع ساعة كان الاجتهاد الفردي من الفريقين علامة بارزة حتى حانت الدقيقة 24 عندما أعلن الحكم عبد الرحمن العمري عن ضربة جزاء خيالية لصالح مهاجم الشباب أوليفيرا ضد الدوخي في كرة هوائية عادية بيد التنفيذ بعد ذلك من ناصر الشمراني قابله تألق من حارس النصر عبد الله العنزي الذي أنقذ فريقه من هدف محقق معيدا الروح لزملائه وجماهيره في المدرجات.

في ربع الساعة الأخير انتزع النصر الأفضلية وحصل على أكثر من ضربة زاوية بيد أن الخطورة الوحيدة التي أحدثها كانت تسديدة عبد الرحمن القحطاني فوق العارضة (40) في المقابل تعرض مرمى عبد الله العنزي لهجوم شبابي خطير في الدقيقة الأولى من الوقت الضائع على إثر عرضية من زيد المولد تدارك محمد عيد وصولها لأوليفيرا وحولها في اللحظة الأخيرة إلى ضربة زاوية لم تنتهي إلى شيء وبها انتهى الشوط الأول الذي شهدت دقائقها الأخيرة ثلاث بطاقات صفراء جديدة لأحمد عطيف وعبد الله الأسطا من الشباب وبيتري من النصر وطالب الشبابيون قبل نهايته بأربع دقائق بضربة جزاء احتجاجا على ملامسة تسديدة عبد الله شهيل ليد محمد عيد!

بعد الاستراحة أجرى فوساتي تغيير الشباب الأول بدخول فهد حمد بديلا للغامدي من أجل زيادة فعالية وسط الميدان بينما استمر زينغا بنفس القائمة التي خاض بها الشوط الأول. بداية الشوط كانت قريبة لسابقه دون تسجيل خطورة حقيقية حتى الدقيقة 63 عندما كانت فرصة التقدم النصراوية متاحة لمحمد السهلاوي الذي لم يكمل تجاوزه الناجح لسند شراحيلي ووليد عبد الله وسدد خارج المرمى مهدرا هدفا محققا. قبل فرصة السهلاوي كان فوساتي قد استدعى علي عطيف بديلا لعبد الله الأسطا من أجل مقاومة التفوق المفروض من وسط النصر بقيادة اللاعب الأنشط في الملعب عبد الرحمن القحطاني.

ما يقال عن فرصة السهلاوي المهدرة يمكن تطبيقه على فرصة شبابية بناها البديل علي عطيف لأوليفيرا الذي لم يستفد من موقعه الاستراتيجي وأطلق الكرة إلى السماء (72).

شعر زينغا في الدقيقة 75 أن دماء فريقه بحاجة إلى التجديد فدفع بريان بلال بديلا للحارثي الذي لم تكن ملامحه قابله للتغيير، خصوصا أنه كان قبل الإجراء قد أهدى عرضية لبيتري لم يستفد منها الأخير كما زج المدرب الإيطالي بأحمد عباس بديلا لغالب، من جانبه رد مدرب الشباب هو الآخر بتغيير هجومي بدخول السعران بديلا لأوليفيرا (76) والأخير يمكن وصفه مع رازفان بضيفي شرف في الشوط الثاني!!

أنعشت التبديلات النوايا الهجومية فشكل النصر خطورة حقيقة بهجمة قادها عبد الرحمن القحطاني وانتهت لرأس ريان بلال الذي لم يخطئ موقع المتمركز وليد عبد الله (79)، بعدها بثلاث دقائق تجلى الحارس الشبابي في التصدي لانفراد محقق من القحطاني الذي كان قد نفذ من الدفاعات الشبابية.

مع زيادة التقدم النصراوي للهجوم على حساب التراجع الشبابي فاجأ زينغا أنصار فريقه بإخراج القحطاني المتحرك وإدخال الزيلعي بديلا عنه مواصلا مجاملته للروماني رازفان البعيد عن أجواء المباراة.

مع الدقيقة 90 منح عبد الرحمن العمري بطاقة حمراء مستحقة بحق الروماني بيتري بعد مخاشنته المتعمدة مع السعران وهو يحمل البطاقة الصفراء ليكمل فريقه المباراة بعشرة لاعبين، كما أبرز البطاقة الحمراء بحق زيد المولد بعد صافرة المباراة وقبلها شهد الوقت الضائع طرد أحد أعضاء الجهاز الفني الشبابي بداعي الاعتراض على قرارات الحكم.

القادسية × التعاون

الخبر - ياسر الهزيم

واصل فريق القادسية الكروي الأول عروضه القوية في دوري زين السعودي وحقق فوزا ثمينا وكبيرا على ضيفه التعاون بأربعة أهداف لهدف في المباراة التي جمعتم مساء أمس على أرض ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي الرياضية بالراكة ضمن الجولة الرابعة في هذه المسابقة ورفع القادسية رصيده إلى ثماني نقاط وبدون خسارة وبهذا الفوز المستحق أحبط الثورة التي قدمها فريق التعاون في الجولات الماضية سجل أهدف المباراة للتعاون أولا اللاعب عبدالعزيز الطارقي في الدقيقة 15 في حين سجل أهداف القادسية طلال الخيبري في الدقيقة 48 عن طريق ضربة جزاء وأحمد الصويلح هدفين في الدقائق (58، 79) واختتم أهداف القادسية اللاعب محمد لبيب في الدقيقة 94. بدأت الاثارة ق 15 ومن ضربة ركنية تمكن فريق التعاون من فتح باب التسجيل في هذه المباراة عندما نفذ الكرة فيصل الجحدلي ليرتقي لها اللاعب عبدالعزيز الطارقي ويحولها برأسه قوية في سقف المرمى القدساوي هدفا انتهى به الشوط الأول.

ومع مطلع الشوط الثاني سعى فريق القادسية لتعديل النتيجة منذ وقت مبكر من أجل العودة للمباراة وهذا ما تحصلوا عليه في الدقيقة 48 بعد أن تعرض مهاجم فريق القادسية جون جامبو لإعاقة واضحة من المدافع عبدالعزيز الطارقي وهو مواجه للمرمى لم يتردد حكم المباراة فهد المرداسي من احتسابها ضربة جزائية ومنح اللاعب الطارقي البطاقة الحمراء تقدم لها اللاعب طلال الخيبري ووضعها هدفا أول لفريقه ونجح أحمد الصويلح في ترجيح كفة القادسية اثر كرة وصلته داخل منطقة الجزاء استقبلها بشكل جيد خلف المدافعين وتخطى فيها الحارس الخالدي وأودع الكرة داخل الشباك كهدف ثاني للقادسية، و في الدقيقة 79 نجح اللاعب أحمد الصويلح من تسديد كرة مباغتة من خارج منطقة الجزاء سكنت الزاوية اليسرى لمرمى التعاون كهدف ثالث لفريقه، وفي ق 94 أضاف البديل لبيب من تسجيل الهدف الرابع 94 يعد هجمة مرتدة قادها المحترف جون جامبو الذي توغل بالكرة نحو مرمى التعاون ومرر الكرة للبيب الغير مراقب ليضع الكرة بدوره بكل هدوء داخل شباك التعاون كهدف رابع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد