Al Jazirah NewsPaper Monday  30/08/2010 G Issue 13850
الأثنين 20 رمضان 1431   العدد  13850
 

الأمر الملكي الكريم تجاه الفتوى والمفتين
د. عبد الله الصالح العثيمين

 

من أراد أن يتحدث عما يجري في وطننا العزيز.. المملكة العربية السعودية.. في الوقت الحاضر يجدر به أن لا تغيب عن ذهنه تلك الأسس التي قام عليها الحكم في هذا الوطن. وهذه الأسس ما زالت واضحة في ظاهرها المعلن وإن بدأ يثار حولها غبار خلال العقود الثلاثة الماضية، وهو غبار استمر تكاثفه عبر سنوات تلك العقود لأسباب يطول الحديث عنها أو ليس من اليسير تحديدها وتشخيصها في مقالة كهذه المقالة.

الإعلان الظاهر للتمسك بتلك الأسس لا يختلف في واقع الأمر عن الإعلان الظاهر التمسك بكل ما يعزز من مكانة اللغة العربية الفصحى ويقويها مع مشاهدة أن السهام توجه إليها بكل ضراوة وبمختلف الأسلحة في جزيرة العرب... مهد تلك اللغة ومهبط الوحي المنزل بها على خير خلقه.. النبي العربي، صلى الله عليه وسلم.

وفي السنوات الأخيرة كثر المفتون، وامتلأت بفتاواهم وسائل الإعلام المختلفة مقروءة ومسموعة ومرئية، ومن هؤلاء المفتين من كان هدفهم الأساس ملء جيوبهم بالمال، بل إن منهم من صاروا يشترطون بأن لا يقل ما يدفع له نظير مثوله أمام شاشة إحدى القنوات التليفزيونية عن خمسين ألف ريال في الساعة، وفي بلدان يسود الكثير من الجهل لدى مجتمعاتها، ويضرب الإعجاب بالمثرثرين باسم الدين أطنابه في ربوعها، لابد أن تكون سوق هؤلاء رائجة.

كنت ممن أدرك حدوث فوضى في مجال الإفتاء في رحاب وطننا العزيز، وقد أشرت إلى ذلك في أبيات من قصيدة عامية نشرت ضمن مجموعة عنوانها (نمونة قصيد) عام 1416هـ قائلاً:

يا رجاجيل المعرفة والفهامة

والنفوس اللي لها أذواق رفيعة

خبروني جيلنا الحاضر علامه

كثر فيه اللي تحلى بالخديعة

وصار ثوب الدين ما يعرف مقامه

يلبسه من هم مذاهبهم وسيعة

كل من كور على راسه عمامة

قال: أنا المفتي وأنا قاضي الشريعة

من تعاريج الخليج إلى تهامة

ومن تبوك إلى سباريت الوديعة

قدت سلطان المعرفة في خزامه

لين صرت أعجوبة العالم جميعة

وأنت اللى برقت به تلقى جهامه

مظهر يبهر نظيرك في لميعه

وإن نبشته ما لقيت إلا فدامه

يتمرغ بالجهل ثور النفيعة

الأمر الملكي الكريم، الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين، بخصوص الفتوى والمفتين أمر موفق يؤمل منه أن يتركز وضع الأمور في نصابها الصحيح وثناء من يعتد برأيهم الصادق المخلص على ذلك الأمر دليل من الأدلة الواضحة على الأمل الموجود لدى الجميع بأن تكون عاقبته مفيدة للخاصة والعامة من الأمة. وإذا كان من الأهمية بمكان صدور هذا الأمر الكريم فإن من الأهمية أيضاً أن يكون هناك حزم في تنفيذه على الجميع. ذلك أن عدم تنفيذ الأوامر الملكية التي لم تصدر إلا مراعاة للمصلحة العامة للأمة، من الأمور الضارة. وقد يساور البعض الخوف، وبخاصة إذا سبق له أن رأى أوامر ملكية واضحة الفائدة، لكنها لم تجد طريقها إلى التنفيذ بحزم.

وإذا كان الشيء بالشيء يذكر فإن مما تجدر الإشارة إليه قضية استعمال مُكبرات الصوت الخارجية في المساجد في أثناء الصلوات، فرائض أو سنناً، وكان أخي، الشيخ محمد رحمه الله، ممن دعا استعمال تلك المكبرات للصوت لما يترتب عنه تشويش على المصلين أنفسهم في المساجد. وكل من تدبر الوضع تدبراً صحيحاً يدرك أنه لا داعي لاستعمال مكبرات الصوت الخارجية في المساجد، فإضافة إلى ما سبق ذكره من تداخل أصوات الأئمة وحدوث تشويش بسبب ذلك على المصلين في تلك المساجد فإن هناك وسائل ميسرة لمن أراد، أو أرادت، الاستماع إلى ما يتلى في الصلوات أو ما يشاهد من أداء لها، وذلك بالاستماع إلى ما يبث من الحرمين الشريفين، وأعظم بهما نفعاً، ولقد اقتنع الشيخ عبدالعزيز بن باز-رحمه الله رحمة واسعة- والمشائخ الأفاضل معه في رئاسة الإفتاء بعد سنوات من دعوة أخي الشيخ محمد إلى ما دعا إليه بذلك الخصوص، وبعد أن اقتنع أئمة مساجد عنيزة- إلا من ندر منهم- بدعوته، والتزموا بها وأصدرت رئاسة الإفتاء توجيهاً بمراعاة ذلك، لكن كان هناك من رأوا غير ذلك، فذهبوا إلى الشيخ عبدالعزيز، وأقنعوه بأن تكون المسألة متروكة لاجتهاد كل إمام.

ومع بداية هذا الشهر المبارك نشر في وسائل الإعلام بأن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف قد وجهت بعدم استعمال مكبرات الصوت الخارجية في المساجد سواء في الصلوات المفروضة أو في صلوات التهجد، تراويح وقياما، والمأمول أن يجد هذا التوجيه الصائب طريقه إلى التنفيذ بحزم، التزاما بتوجيه ذوي الأمر، ومراعاة للمصلحة العامة.

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد