Al Jazirah NewsPaper Monday  30/08/2010 G Issue 13850
الأثنين 20 رمضان 1431   العدد  13850
 
مقتل 7 جنود أمريكيين وسياسي أفغاني في سلسلة هجمات
الرئيس الأفغاني يقيل مدعياً عاما لرفضه وقف تحقيقات في قضايا فساد

 

واشنطن - كابول - أ.ف.ب

أقال الرئيس الأفغاني حميد كرزاي مدعياً كبيراً في أفغانستان فاضل أحمد فقيريار لرفضه وقف تحقيقات في قضايا فساد على أعلى مستوى في الحكومة, حسبما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز السبت.

ونقلت الصحيفة عن فقيريار الذي كان نائباً للمدعي العام إن الرئيس كرزاي أو وزير العدل محمد إسحق الكو، عرقل أو أوقف تحقيقات تتعلق بأكثر من عشرة مسؤولين أفغان هم وزراء وسفراء وحكام ولايات.

وأضاف فقيريار في مقابلة مع الصحيفة «نعرض إجراء تحقيقات وتوقيفات وملاحقات ضد مسؤولين حكوميين كبار لكننا لا نستطيع مقاومته»، في إشارة إلى الرئيس كرزاي. وتابع «لن يوقع شيئاً. لدينا مدعون رائعون ونزيهون ومهنيون لكننا نحتاج إلى دعم». وقالت «نيويورك تايمز» إن أقواله أكدها مسؤولون غربيون قالوا إن كرزاي وأعضاء آخرين في الحكومة عرقلوا مرات عدة ملاحقات ضد شخصيات حكومية أفغانية. وأوضحت أن الرئيس الأفغاني تدخل في أغسطس لوقف ملاحقات ضد أحد أقرب مستشاريه محمد ضياء صالحي، ضبطه المحققون يطلب رشوة من أفغاني، خلال عمليات تنصت. من جهة أخرى قتل سبعة جنود أمريكيين وأفغاني مرشح للانتخابات البرلمانية في سلسلة هجمات وقعت في نهاية الأسبوع في المناطق الأكثر اضطراباً في أفغانستان كما أعلنت السلطات أمس الأحد. وقتل حوالي ثمانية مدنيين و15 ناشطاً أيضاً في حوادث متفرقة مرتبطة بحركة طالبان وعمليات مكافحة التمرد في أنحاء البلاد السبت كما أعلن الحلف الأطلسي.

وفي هجوم آخر السبت قتل السياسي المحلي عبد المنان الذي كان مرشحا للانتخابات البرلمانية التي ستجري في البلاد في 18 سبتمبر، في ولاية هراة غرب البلاد.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد