Al Jazirah NewsPaper Monday  30/08/2010 G Issue 13850
الأثنين 20 رمضان 1431   العدد  13850
 
«أوراسكو» و»النقل البحري» توقعان اتفاقية إنشاء شركة لنقل البضائع السائبة

 

الجزيرة - عبد الله البراك :

عقدت مساء أول من أمس حفلة توقيع اتفاقية إنشاء شركة وطنية للنقل البحري للبضائع السائبة، تكون متخصصة في نقل الحبوب والغلال، بين شركة أوراسكو وشركة النقل البحري، بهدف تحقيق الأمن الغذائي.وقال رئيس شركة أوراسكو الدكتور عبد الملك الحسيني إن دخول الشركة في هذا المجال «هو محاولة منها لتقوية سلسلة الإمداد، بهدف إمداد المملكة بخمسة ملايين طن سنوياً».. وأوضح الحسيني أن التركيز في بداية أعمال الشركة «سيكون على الاستيراد من سلات الغذاء العالمية مثل البرازيل والأرجنتين والولايات المتحدة وأستراليا ودول البحر الأسود»، مضيفاً أن «الفوائد المتوقعة لهذا المشروع أكبر من المخاطر المحتملة، ولذلك جرى المضي قدما به»، معبراً عن ثقته بأن المشروع «سيسهم في تحقيق الأمن الغذائي للبلد».. وتوقع الحسيني أن يكون لهذه الشركة «عائد جيد على كل من أوراسكو والنقل البحري».

من جانبه قال المدير العام لشركة النقل البحري حمود العجلان إن هذه الشركة الجديدة ستكون برأسمال يقارب «الـ200مليون ريال»، متوقعاً أن يستغرق إنشاء الشركة «ما بين ستة أشهر وسنة»

وأوضح العجلان أن الشركة ستبدأ أعمالها بخمس ناقلات ضخمة قابلة للزيادة، مؤكداً أن اختيار الناقلات «لم يحدد بعد ولكن المخطط أن يتم شراء ناقلات حديثة ذات جودة عالية».. وحول تمويل شراء هذه الناقلات قال العجلان إن «الـ200مليون ستمثل 30 في المئة من تمويل شراء الناقلات، والـ 70 في المئة المتبقية سيتم اقتراضها من البنوك السعودية»، مؤكداً أن الشركة ستحرص على شراء ناقلات جديدة لا تتجاوز خدمتها الخمس سنوات.

وقرأ نائب المدير العام لشركة النقل البحري بياناً صحفياً خلال حفلة التوقيع أوضح فيه أن الاتفاقية تنص على أن تكون نسبة الملكية في هذه الشركة المشتركة 60 في المئة للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري و 40 في المئة لشركة أراسكو، وتقوم الشركة المشتركة بتأجير هذه السفن لشركة أراسكو لـ20 عاماً (هي مدة المشروع) بسعر يومي متفق عليه



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد