Al Jazirah NewsPaper Monday  30/08/2010 G Issue 13850
الأثنين 20 رمضان 1431   العدد  13850
 
«خاتم إنقاذ السباحين» و»الرخام السعودي» اختراعان سعوديان ينتظران البراءة

 

الظهران - واس

قدم اثنان من المخترعين السعوديين لمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اختراعين أحدهما لمساعدة كافة السباحين على الطفو على سطح الماء حال فقدانهم القدرة على السباحة لأي طارئ، والأخر خاص بإنتاج الرخام.

وحاول المخترع عاطف القاري في اختراعه الذي أطلق عليه اسم «خاتم إنقاذ السباحين» الربط بين صغر حجم الاختراع وكذلك وجود الهواء، بحيث تكون حركة ضم الأصابع هي التي تقوم بالضغط على الكبسولة الموجودة في الخاتم لينتفخ البالون الموجود في راحة اليد مضغوطًا بداخله الهواء، فينتفخ مباشرة ليصل به إلى السطح إذ إن من يواجه الغرق لن يفكر بشكل طبيعي، حيث إن حركته ستكون عشوائية يريد من خلالها الوصول إلى السطح.

وبين القاري أن كبر حجم طوق النجاة وخلافه من معدات وأجهزة النجاة، ستكون صعبة على السباحين وقد تعيق حريتهم خلال السباحة، في حين أن فكرة إنقاذ الغريق لابد أن تكون بأن يطفو على سطح الماء، وهذا لا ينتج إلا من خلال وجود الهواء, موضحاً بساطة الاختراع الأمر الذي جعله مجديًا من الناحيتين العملية والاقتصادية،مفيداً أن سعره سيتراوح بين العشرة إلى الخمسة عشر ريالاً حين يصل إلى المستخدم.

من جانب آخر أكد الباحث المشارك في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية يوسف السحار احتياج اختراعه «الرخام السعودي» إلى الإمكانات المادية لإنشاء مصنع إنتاج كرافد اقتصادي إضافي للمملكة، مبينًا أنه قام بتجهيز مفاعل صغير للنفط وللغاز الطبيعي استطاع من خلاله تنفيذ وتقديم منتجه الجديد «الرخام السعودي».

وأوضح أن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية استقطبت العديد من الفاحصين المؤهلين لتقييم الاختراعات المقدمة إلى المدينة لإنجاز براءات الاختراع مفيداً تبني المدينة لـ60 اختراعاً.

الجدير بالذكر أنه وفقًا لاتفاقية مجلس براءة الاختراع بالأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي فإن براءة الاختراع الممنوحة من المجلس تكون معتمدة بشكل كامل في كافة دول الخليج.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد