Al Jazirah NewsPaper Monday  30/08/2010 G Issue 13850
الأثنين 20 رمضان 1431   العدد  13850
 
مستعجل
قضايا (النقل)
عبد الرحمن السماري

 

** قضية وموضوع (النقل) واحدة من أبرز الأمور التي تعتمد عليها التنمية سواء كان ذلك نقلاً برياً أو جوياً أو بحرياً.. فلا تنمية بلا نقل سريع وبلا أدوات ووسائل نقل كبرى تتفاعل مع هذه النقلات التنموية الكبرى التي تشهدها البلاد.

** بالأمس.. قالت هيئة السياحة.. إنه لا سياحة محلية بدون ناقل محلي ناجح.. وقالت.. إن أحد أبرز أسباب إخفاقات السياحة الداخلية.. هو غياب الناقل المحلي في بلد مترامي الأطراف كبلادنا الغالية.

** اليوم.. وفي ظل هذه التنمية الشاملة.. نحتاج إلى انتعاش كبير في وسائل النقل.. ومن أبرزها.. القطارات السريعة.

** تسير اليوم بين مدن ومناطق المملكة وتجد الطرق كلها مزدحمة بالشاحنات من كل شكل وجنس وصنف.. ولو أن هناك قطارات بين المناطق لاختفت هذه المقطورات.. أو اختفى أكثرها على الأقل.

** فالقطارات فوق أنها وسيلة نقل آمنة.. وفوق أنها تنقل البضائع بشكل أسرع.. فهي أيضاً تخفّف الضغط على الطرق.. وتقلّل من عدد الحوادث المميتة.. وتسرّع بانسياب ووصول البضائع.. وتساهم في خفض التكلفة وتقلّل من استهلاك الوقود.. وتحافظ على بيئة نظيفة إلى غير ذلك من الفوائد المعروفة.

** واليوم.. تحاول أن تحجز مقعداً واحداً إلى جدة على متن طائرات الخطوط السعودية محاولاً أداء العمرة.. أو حتى لقضاء حاجة لك في جدة.. فيُقال لك إن ذلك مستحيل.. فالكمبيوتر لا يقبل حتى الانتظار.. ولو أن هناك قطاراً سريعاً بين الرياض وجدة.. لما كانت هذه المشكلة أساساً.

** اليوم.. هناك أكثر من شركة تقوم بتشييد طرق حديدية بين عدد من مناطق ومدن المملكة وبالذات.. الأماكن الحيوية التي تشهد ازدحاماً أو حركة بضائع مستمرة.

** هذه القطارات.. إذا انتهت.. فهي بدون شك.. ستحل مشاكل كثيرة.. وستنهي الكثير من الأزمات والاختناقات وستنهي العديد من الحوادث القاتلة.. وستخفّف الضغط على الطرق الطويلة.. وستحل مشاكل كثيرة.

** ويبدو أن أمام وزارة النقل.. مسؤوليات كبيرة لحل مشاكل النقل بين مناطق المملكة.. وإن كانت الحاجة اليوم أكثر إلحاحاً لحل مشاكل النقل الجوي.. الذي تحتكره حتى اليوم.. شركة واحدة وهي عاجزة عن مواجهة الواقع.. أو ربما أن الاحتياج الفعلي أكبر من إمكاناتها.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد