Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/09/2010 G Issue 13852
الاربعاء 22 رمضان 1431   العدد  13852
 

دفق قلم
البلايا والمنايا
عبد الرحمن بن صالح العشماوي

 

قال لي صاحبي: تحدَّث الخطيب في خطبة الجمعة بتاريخ 17-9-1431هـ عن غزوة بدر الكبرى، وسرد لنا من أخبارها ما كان له الأثر الكبير في نفوس المصلَّين، وكان موفقاً في خطبته لأنه جمع فيها بين الاختصار وعدم الإطالة مع الوفاء بالموضوع، وقد استوقفتني جملة وردت في إحدى القصص المتعلقة ببدر، قصة إرسال قريش لعمير بن وهب الحجمي قبل المعركة ليقدَّر لهم عدد أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ذهب يتجول بفرسه ثم عاد وقال: هم ثلاثمائة رجل، يزيدون قليلاً، أو ينقصون، ثم قال: ولكني رأيت يا معشر قريش البلايا تحمل المنايا، نواضح يثرب تحمل الموت الناقع، قوم ليس معهم منعة ولا ملجأ إلا سيوفهم، والله ما أرى أن يقتل رجل منهم، حتى يقتل رجلاً منكم، فإذا أصابوا منكم أعدادهم فما خير العيش بعد ذلك؟ لقد وقفت متأملاً معنى البلايا تحمل المنايا، ومعنى نواضح يثرب، فوجدت أقرب معنى إلى ذهني في البلايا أنها جمع بليَّّة، وهي ما يُبتلى به الإنسان، والنواضح هي الخيول، فهل ما وصلت إليه صحيح؟

قلت لصاحبي: أوَّلاً أشكرك على مثل هذه الأسئلة التي تحرك ما سكن في الذاكرة من معلومات لا تحركها إلا المذاكرة، وقديماً قالوا: حياة العلم المذاكرة وأشكرك ثانياً على حضور ذهنك أثناء الخطبة، واستيعابك لما ورد فيها، فكثيراً ما تشرد أذهان الناس أثناء خطبة الجمعة فلا يكادون يذكرون مما يقول الخطيب شيئاً.

أما ما ذكرت من قول عمير بن وهب الجمحي، فهو قول صحيح النقل رواه ابن هشام في السيرة، وهو قول بليغ عميق الأثر، لو سلم كبار قريش في ذلك الوقت من غرورهم وكبريائهم لاستوعبوه، ورجعوا عن قتال المسلمين، والمعنى كما ذكرت من الكلمات على غير ما فسَّرته به، فالمقصود بالبلايا هنا معنى آخر كان معروفاً عند العرب في ذلك الوقت، فالبلايا هي النوُّق التي كانت تربط على قبور الأموات وتبقى مربوطة لا تُعْلَف ولا تُسقى حتى تموت، وإنما كان يفعل ذلك بعض العرب الذين كانوا يؤمنون بأن هنالك، بَعْثاً بعد الموت، فهم يربطون هذه النوق «البلايا» لكي يمتطيها الأموات حينما يبعثون للحشر، ولا تعجب من هذا الفهم لأولئك القوم، فإن الإنسان إذا ابتعد عن الرؤية الدينية الصحيحة شرَّق بأفكاره وغرَّب، وأتى بما لم يصدقه العقل، ولا يقرِّه الشرع، ولقد زرت بنفسي سرداباً في إحدى البلاد الإسلامية، ورأيت الناس يلقون إلى القائمين عليه بأموال كثيرة وحينما سألت واحداً ممن كان مرافقاً لي عن السبب قال: يقولون: إنهم يجمعون هذا المال للغائب الذي سيعود إلى الدنيا من خلال هذا السرداب، فلا يكون حين عودته محتاجاً إلى المال وهكذا يغيب العقل حينما تحضر البدع والخرافات أما عمير بن وهب الجمحي فقد كان بليغاً مصيباً للمعنى حينما جاء بهذه الكلمة التي يفهمها العرب جيداً، لأنه في أجواء حرب وقتال وموت، فكان مناسباً أن يذكر هنا البلايا التي تحمل المنايا.

أما نواضح يثرب فالمقصود بها الإبل، والعرب تطلق هذا الاسم على الإبل التي يُسْتَقَى عليها الماء، وليس المقصود بها الخيل، وأنت تعلم أن المسلمين لم يكن معهم في بدر إلا الإبل، فقد كان معهم سبعون بعيراً كانوا يعتقبونها، أي يركبونها بالتداول، فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومرثد بن أبي مرثد الغضوي يعتقبون بعيراً، وهكذا، فالنواضح هنا هي النَّوق، ويبقى لك يا صاحبي فضل حسن إنصاتك للخطبة وفضل فتح باب المذاكرة التي تجدَّد ما يختزنه الذهن البشري من معلومات، فشكراً لك.

إشارة: يقول حسان رضي الله عنه:

سِرْنا وساروا إلى بَدْرٍ لحَيْنهِمُ

لو يعلمون يقينَ العلمِ ما ساروا

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد