Al Jazirah NewsPaper Friday  03/09/2010 G Issue 13854
الجمعة 24 رمضان 1431   العدد  13854
 
الدرر الحسان في أحاديث ومواعظ رمضان

 

عن دار طويق للنشر والتوزيع صدر كتاب (الدرر الحسان في أحاديث ومواعظ رمضان) للدكتور أحمد بن صالح الطويان، اشتمل على عدد من الأحاديث النبوية الشريفة والحث على ذكر الله وفضائل سور وآيات القرآن الكريم، والحث على الاستغفار وفوائد محاسبة النفس.. وصور من قيام السلف الصالح وزكاة الفطر.. وآداب العيد..

ومن الأحاديث التي وردت في الكتاب عن فضل شهر رمضان الحديث الذي رواه أبي هريرة رضي الله عنه والذي يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا دخل رمضان فتحت أبواب الرحمة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين وفتحت أبواب الجنة).

ومن خصائص الصيام في رمضان أنه سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات، ففي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من صام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه.

ومن خصائص الصيام أن ثوابه لا يتقيد بعدد معين، بل يُعطى الصائم أجره بغير حساب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قال الله تعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وانا أجزي به.

وتحت عنوان (المسارعة إلى الخيرات) حث المؤلف المسلمين على المبادرة بالعمل الصالح قبل الممات وقال: يجب على المسلم أن يستغل كل ما آتاه الله من طاقة وجهد في المسارعة إلى الخيرات واكتساب الحسنات ولهذا أرشد الرسول الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم إلى ذلك فقال: اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك.

لقد جاءت نصوص القرآن والسنة داعية أهل الخير والصلاح، داعية لهم إلى قيام الليل دأب الصالحين وسنة من سنن سيد المرسلين تدعوهم لينضموا إلى عباد الرحمن الصالحين الطيبين الذين يبيتون لربهم سجداً وقياماً ويجزون الغرفة بما صبروا ويلقون فيها تحية وسلاما.

وتحت عنوان (من فضائل سور وآيات القرآن الكريم) أورد المؤلف حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه: (أيعجز أحدكم أن يقرأ بثلث القرآن في ليلة؟ فشق ذلك عليهم وقالوا أينا يُطيق ذلك يا رسول الله؟ فقال: (قل هو الله أحد. الله الصمد. ثلث القرآن).

وعن أنس رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله، إني أحب هذه السورة (قل هو الله أحد) قال: إن حبها أدخلك الجنة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد