Al Jazirah NewsPaper Friday  03/09/2010 G Issue 13854
الجمعة 24 رمضان 1431   العدد  13854
 
فيما لم تتجاوز الأراضي المطورة خلال 40 سنة 42.5 مليون متر.. تقرير:
زيادة الأراضي الصناعية المطورة إلى 71 مليون متر.. ونمو إيرادات المدن الصناعية 15%

 

الجزيرة - الرياض

حققت إيرادات هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية زيادة بنسبة 15% في العام الماضي لتصل إلى أكثر من 174 مليون ريال، فيما يتوقع أن يكون هناك نمو متزايد لدخل الهيئة في السنوات المقبلة عند بدء تشغيل مشاريع حق الانتفاع (BOT) الهادفة إلى مشاركة القطاع الخاص في مشاريع الهيئة.

وزادت مساحة الأراضي الصناعية المطورة والجاري تطويرها خلال السنوات الثلاث الماضية من قبل هيئة المدن الصناعية بنسبة 70% لتبلغ 71 مليون متر مربع، فيما لم تتجاوز تلك الأراضي المطورة خلال الأربعين سنة عن 42.5 مليون متر مربع.

وأوضح التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية للعام الماضي أنه تم تخصيص أراض لنحو 881 مصنعاً مساحتها الإجمالية 9.4 ملايين متر مربع بزيادة 30% عن ما تم تخصيصه خلال تاريخ المدن الصناعية.

وشهد العام المنصرم طرح مشاريع تطوير خمس مدن صناعية جديدة وهي مدينة جدة الثانية المرحلة الثانية ومدينة سدير للصناعة والأعمال ومدن الزلفي والطائف والقريات والحائر الصناعية وتمت ترسية عقد مدينة جدة الثانية وترسية المدن الأخرى في العام الحالي 2010م.

وتم العام الماضي تنفيذ إعادة التأهيل في كل من الرياض 2 والقصيم والأحساء والدمام 2 وجدة 1 ومكة المكرمة وتنفيذ وترسية عدد من مشاريع التطوير وإعادة التأهيل وإيصال الخدمات كالكهرباء والطرق والدراسات والتصميم والإشراف والمياه والتشجير والري بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 915 مليون ريال.

وعملت هيئة المدن الصناعية على تطوير نظام المدن الصناعية الخاصة وأنظمة البناء ووضع دليل إرشادي يتضمن معايير مواصفات ومعايير بناء ومتطلبات الأمن والسلامة والبيئة والتي يجري تطويرها لتتلاءم مع المستجدات في الأعمال الإنشائية.

وحصلت الهيئة على شهادة الجودة ISO9001 بعد تحقيقها المعايير والمواصفات المتعلقة بالأنظمة والإجراءات والعمليات المدققة والمنفذة. وفي مجال تطوير الكوادر البشرية زادت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية الاستثمار في التدريب بنسبة 60% مقارنة بالعام 1429هـ الأمر الذي ساهم في حصول الهيئة على جائزة أفضل بيئة عمل العام الماضي.

وكان من أبرز نجاحات الهيئة استقطاب القطاع الخاص بنظام حق الانتفاع BOT حيث وقعت الهيئة العام الماضي مشروعا للتبريد المركزي بقيمة 900 مليون ريال في المدينة الصناعية الثانية بجدة وهو ما يعد نجاحا لجهود الهيئة في استقطاب القطاع الخاص للاستثمار في البنية التحتية في المدن الصناعية إضافة إلى تنفيذ مشاريع لإنشاء مجمعات سكنية للعائلات والعمال في مدينة الرياض الصناعية الثانية وتدشين خدمات المدن الذكية مع شركة الاتصالات السعودية بقيمة 350 مليون ريال لتقديم أفضل خدمات الاتصالات وسرعة الاتصال العالية للمصانع لتصل إلى أكثر من 20 ميجابايت لكل مصنع.

وأطلقت هيئة المدن الصناعية في العام الماضي هويتها الجديدة وشعار مدن وحرصت على تسويق الأراضي الصناعية من خلال المشاركة في العديد من المؤتمرات والمعارض المتخصصة. وتطمح الهيئة إلى تقديم المزيد لتطوير المدن الصناعية التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني وازدهار المناطق وتوفير فرص العمل للمواطنين.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد