Al Jazirah NewsPaper Friday  03/09/2010 G Issue 13854
الجمعة 24 رمضان 1431   العدد  13854
 
نمو اقتصاد منطقة اليورو بدعم من استهلاك الأسر والاستثمارات

 

الجزيرة - رويترز

أظهرت بيانات أمس الخميس أن استهلاك الأسر والاستثمارات دفعا اقتصاد منطقة اليورو إلى النمو في الربع الثاني، إذ أكد مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) تقديرات سابقة وعدل صعوداً نسبة النمو السنوي في الربع الأول. وقال يوروستات إن الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو التي تضم 16 دولة ارتفع 1.9 بالمئة خلال الربع الثاني مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، ومع قراءة سابقة عند 1.7 بالمئة. وتأكد النمو الفصلي عند 1.0 بالمئة في أسرع وتيرة خلال أكثر من ثلاث سنوات مقارنة مع 0.4 بالمئة في الولايات المتحدة و0.1 بالمئة في اليابان.

كما عدل يوروستات أرقام النمو للأشهر الثلاثة الأولى من 2010 إلى 0.3 بالمئة على أساس فصلي و0.6 بالمئة على أساس سنوي من تقديرات سابقة عند 0.2 بالمئة و0.6 بالمئة على الترتيب. وجاء نمو اقتصاد منطقة اليورو مدفوعاً بأرقام قوية من ألمانيا أكبر اقتصاد في منطقة اليورو. وكانت اليونان المثقلة بالديون الدولة الوحيدة بين دول المنطقة التي سجلت انكماشاً بينما لم يتسن الحصول على البيانات الخاصة بأيرلندا.

إلا أن محللين يقولون إن من المرجح أن يتراجع النمو في وقت لاحق من هذا العام بفعل إجراءات التقشف المالي التي تبنتها الكثير من الحكومات لإنهاء أزمة الديون السيادية وفي ظل تراجع الطلب على السلع الأجنبية في الولايات المتحدة والصين. ومن المتوقع أن يمد البنك المركزي الأوروبي شبكة الأمان المالي مما يرجئ وقف برنامج دعم لمواجهة الأزمة.

وقال يوروستات إن الاستهلاك الفصلي للأسر ساهم بواقع 0.3 نقطة مئوية في الرقم الإجمالي كما سجلت الاستثمارات 0.3 نقطة والإنفاق الحكومي 0.1 نقطة والمخزونات 0.2 نقطة وصافي التجارة 0.1 نقطة. من ناحية أخرى قال يوروستات إن أسعار المنتجين الصناعيين في منطقة اليورو ارتفعت 0.2 بالمئة على أساس شهري في أغسطس - آب لتسجل مكاسب سنوية قدرها 4.0 بالمئة بدعم في الأساس من تكلفة الطاقة التي كانت متدنية في الفترة المقابلة من 2009م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد