Al Jazirah NewsPaper Friday  03/09/2010 G Issue 13854
الجمعة 24 رمضان 1431   العدد  13854
 
مدير عام جمرك الدرة رحيم الحافي لـ «الجزيرة»:
اكتشفنا أساليب غريبة للتهريب و «أشعة سينية» لفحص السيارات

 

حقل - محمد العمراني

يعدُّ منفذ الدرة أحد أهم المنافذ البرية في المملكة، ويربط المملكة مع المملكة الأردنية، ويقع في منطقة تبوك في الجزء الشمالي الغربي من المملكة على خليج العقبة، ويعبره آلاف المسافرين من داخل المملكة ودول الخليج العربي المتجهين إلى كل من الأردن وسوريا ومصر ولبنان، حيث يشهد المنفذ كثافة متزايدة في حركة السفر خلال مواسم الإجازات.

ولتسليط الضوء على هذا المنفذ التقت «الجزيرة» بمدير عام جمرك الدرة رحيم بن مرزوق الحافي وأجرت معه الحوار التالي:

جائزة عالمية

حصلت مصلحة الجمارك على جائزة منظمة الجمارك العالمية لعام 2009م عن جهودها في مكافحة الغش التجاري وحماية حقوق الملكية الفكرية في عام 2008م. ما هي جهودكم في هذا المجال؟

- يعمل جمرك الدرة كغيره من المنافذ الجمركية على مكافحة ظاهرة الغش التجاري والتقليد وانتهاك حقوق الملكية الفكرية باعتبار ذلك من صميم العمل الجمركي وفقاً لنظام الجمارك الموحد. كما أن للخطابات التعميمية المبلغة لنا من مصلحة الجمارك بالعلامات التي تميز بين البضائع الأصلية والبضائع المغشوشة أو المقلدة والصور التوضيحية المرفقة بها وتقارير الخطورة اليومية المرسلة من وحدة إدارة المخاطر بديوان المصلحة التي تحدد الإرساليات الخطرة التي يلزم تدقيق تفتيشها دوراً في نجاح المنافذ في ضبط العديد من الأصناف المغشوشة والمقلدة، إضافة إلى توجيهات معالي مدير عام الجمارك ببذل الجهود للحد من دخول السلع المغشوشة والمقلدة والمنتهكة لحقوق الملكية الفكرية بنسبة «10-10» بالتزامن مع موعد انعقاد المنتدى العربي الثاني المزمع عقده بتاريخ 10-10-2010م.

ما هي ضبطيات جمارك منفذ الدرة خلال العام الماضي؟

- على صعيد منع دخول الممنوعات والبضائع المغشوشة والمقلدة خلال الفترة من 20-6-130هـ إلى 20-6-1431هـ فهي كما يلي:

حبوب مخدرة: 10954964 حبة.

أفيون: 5.501.3 جرام.

حشيش: 21.70 جرام.

خمور: 89 زجاجة.

أسلحة: 2 قطعة.

ذخائر: 141 طلقة.

مبالغ مالية مهربة: 168100 ريال.

مستندات مالية: 6 دفاتر شيكات.

مشتقات بترولية: 10056 لتر.

أجهزه كهربائية: 202 قطعة.

كم عدد المسافرين والمركبات الذين عبروا المنفذ خلال العام الماضي؟

- بلغ عدد المسافرين العابرين عن طريق جمرك الدرة قدوماً ومغادرة خلال الفترة من 20-6-1430هـ إلى 21-6-1431هـ حوالي (518.678) مسافر وعدد المركبات (214.085) مركبة.

كشف حيل المهربين

للمهربين أساليب وطرق كثيرة.. ما هي أغرب الأساليب والحيل المستخدمة في التهريب التي اكتشفها رجال جمرك الدرة؟

- لا شك أن رجال الجمارك في سباق مع المهربين، فما أن يكتشف رجال الجمارك طريقة تهريب حتى يلجأ المهربون إلى طرق وأساليب جديدة تتسم بالتعقيد، لكن ما تلبث تلك الطرق حتى يتم اكتشافها بتوفيق الله ثم بيقظة رجال الجمارك, ومنها -على سبيل المثال لا الحصر - هي قيام أحد المهربين بإخفاء كمية كبيرة من حبوب الكبتاجون داخل ماكينة سيارته بطريقة محكمة وأوصلها إلى الجمرك مسحوبة بحجة تعطلها مما أثار ريبة المفتش الجمركي الذي قام باكتشافها.

الوسائل الحية «الكلاب البوليسية» هل لها القدرة على كشف جميع أنواع المخدرات ؟ وهل ستستغنون عنها مع وصول الأجهزة الحديثة؟

- تعدُّ الوسائل الحية إحدى الوسائل المساندة والفعالة لعمل رجال الجمارك لما تتمتع بها من خاصية القدر ة على شم واكتشاف المواد المتفجرة وجميع أنواع المخدرات والحبوب الممنوعة، ويتم الاستعانة بها إضافة للأنظمة والأجهزة الآلية المساندة الأخرى الحديثة التي تم تشغيلها بجمرك الدر ة وفقاً لتوجيهات معالي مدير عام الجمارك، حيث تم مؤخراً تشغيل نظام فحص إشعاعي للشاحنات والباصات، ويجري العمل حالياً على تركيب نظامين آخرين إحداهما للسيارات الصغيرة والتي سيكون لها إسهام في سرعة الإنجاز مع التدقيق في الإجراءات.

تشترط الجمارك حصول السيارات المغادرة على دفتر «المكث المؤقت»، ما هي مزاياه وما هي متطلبات الحصول عليه؟

- دفتر المرور «المكث المؤقت» يعتبر وثيقة رسمية موحدة لتنقل كافة مركبات نقل الركاب والبضائع للدول الموقعة على بروتوكول العمل بدفتر المرور والمكث المؤقت، وهي المملكة العربية السعودية، الأردن، سوريا، لبنان، اليمن، ويتم إصداره في المنافذ الجمركية البرية إضافة إلى المنافذ الجمركية في المدن الرئيسة مقابل رسوم مقدارها 20 ريالاً لجميع أنواع السيارات الخاصة والنقل العمومي، ويهدف إلى تسهيل مرور وسائط النقل المسجلة في المملكة المتجهة إلى كل من الأردن وسوريا ولبنان واليمن، ومدة صلاحيته سنة واحدة. ويلزم للحصول عليه توفر المستندات التالية:

الهوية الوطنية أو جواز السفر.

رخصة سياقة سارية المفعول.

رخصة سير للمركبة سارية المفعول.

تفويض بقيادة المركبة.

النساء والتهريب

بعض مهربي المخدرات يستعينون بالنساء في عمليات التهريب مستغلين بذلك التقدير والمكانة التي تحظى بها المرأة في بلادنا، ما هي الإجراءات التي تتبعونها في مثل هذه الحالات؟ وهل سبق أن قبضتم على امرأة تم استغلالها؟

- تعمل المنافذ الجمركية وفقاً لنظم إدارة المخاطر بحيث يستهدف الأشخاص المحتمل وجود ممنوعات معهم من أصحاب السوابق أو من تنطبق عليهم معايير الخطورة وحسب المناطق القادمين منها، إضافة إلى فراسة وفطنة المراقب الجمركي وخبرته.. وبالنسبة للعائلات فيلقون كل التقدير والمعاملة اللائقة، ويتم تفتيش النساء لدى مفتشات النساء بالجمرك في حالة الشك، وتم توفير استراحة خاصة بالنساء مهيأة للانتظار ريثما تنتهي إجراءات السيارة المقلة لهن، وقد سبق لجمرك الدرة ضبط ممنوعات مخبأة في سيارات تقل عائلات في محاولة لإبعاد الشبهة وتضليل رجال الجمارك بالإضافة إلى حالات تهريب فردية ومحدودة مع بعض النساء لكن تم ضبطها.

هل هناك تعاون وتنسيق وتبادل خبرات بينكم وبين الجمارك الأردنية في منفذ الدرة؟

- نظراً لارتباط حركة البضائع المستوردة والمصدرة مع المنفذ المحاذي الأردني، فإن الأمر يتطلب التنسيق المستمر مع المسؤولين في الجمرك الأردني لتسهيل حركة البضائع.

خلال لقاء سمو أمير منطقة تبوك بمعالي مدير عام الجمارك مؤخراً قال سموه «أنتم واجهة تعطون الانطباع الأول للقادم لبلادنا»، ما مدى التزام موظف الجمارك بحسن الاستقبال واللياقة مع المسافرين؟ وهل هناك آلية للتعامل مع الموظف المسيء للمسافر؟

- يمثل موظفو الجمارك في مواقعهم على بوابات الوطن الواجهة المشرقة لبلادنا وهم ملتزمون بحسن الاستقبال واللياقة في التعامل مع المسافرين وخدمتهم واحتواء ما قد يحدث أحياناً من انفعالات لبعض المسافرين والتغاضي عنها وتخفيف عناء السفر عنهم، وهذا ما تفرضه واجبات وتعليمات العمل إضافة إلى توجيهات ولاة الأمر -حفظهم الله- الذين يحثون على حسن التعامل مع الحرص على دقة التفتيش، وربما يحدث أحياناً بعض التجاوزات من بعض الموظفين وهي حالات قليلة ومتباعدة يتم التعامل معها بكل حزم وشدة.

الدورات وكثافة الصيف

هل تقيمون دورات لمنسوبيكم لمتابعة المستجدات في المجال الجمركي؟ وما هي الجهات التي تتعاونون معها في هذا المجال؟

- يحظى منسوبو الجمارك باهتمام ورعاية المسؤولين بالجمارك وعلى رأسهم معالي مدير عام الجمارك من خلال إتاحة الفرصة لهم لتطوير قدراتهم ومهاراتهم العملية والعلمية من خلال إلحاقهم بدورات تدريبية وندوات داخل وخارج المملكة لمواكبة المستجدات في مجال السلوك والإدارة والأعمال الجمركية وغيرها من الدورات المفيدة لمنسوبي الجمارك.

إجازة الصيف على الأبواب.. ما هي استعداداتكم للحركة المتزايدة للسفر في هذا الموسم؟

- يشهد جمرك الدرة خلال إجازة الصيف كثافة في حركة قدوم ومغادرة المسافرين الذين يقضون الإجازة السنوية خارج المملكة في الدول المجاورة وبخاصة المتجهين منهم إلى جمهورية مصر العربية من المواطنين والمقيمين في المملكة ودول الخليج عبر ميناء الركاب في مدينة العقبة الأردنية المجاورة، ويسخر جمرك الدرة خلال هذه الفترة كافة إمكانياته البشرية والفنية لإنهاء إجراءات سفرهم وعودتهم بكل يسر وسهوله، وذلك بتهيئة العدد الكافي من الموظفين لمواجهة الزيادة المتنامية في أعداد المسافرين والاستعانة بالتقنية الحديثة كأجهزة الكشف الأمنية الحديثة (أشعة أكس) وأجهزة تفتيش حقائب القادمين.

يعاني بعض المسافرين من طول الانتظار في فترة تغيير النوبات وكذلك عدم قيام موظف الخروج والدخول بتسجيل المركبات إلا إذا ازدحمت فيسجلها مرة واحدة.. ما هو تعليقكم ؟

أود التأكيد على أن فترة الانتظار عند تبديل النوبات لا تتجاوز دقائق معدودة يستغرقها استلام موظفي النوبة مهام العمل وإطلاعهم على ما استجد من معلومات وتعليمات تتعلق بعملهم وتوزيع أدوارهم ميدانياً، علماً بأن التأخير تم معالجته بعد توسعة مسارات السيارات وتعددها وتواجد موظف داخل كابينة التسجيل بشكل مستمر مما أدى إلى انسيابية حركة السيارات وتسهيل الإجراءات.

هناك بعض الأمور تخضع لمزاجية «الموظف» كوجود رخصة القيادة المرورية مثلاً.. فموظف قد يمنعك من السفر إذا لم تكن معك وآخر قد لا يطلبها منك أصلاً.. كيف تتعاملون مع هذا الأمر؟

- وضعت مصلحة الجمارك أدلة استرشادية للأعمال الجمركية بهدف توحيد الإجراءات في جميع المنافذ الجمركية وفق ضوابط محددة ولا ترتبط بمزاجية الموظف. ولكن نظراً إلى أن غالبية المسافرين عبر المنفذ هم من الذين يتكرر سفرهم باستمرار فإن بعض الموظفين ومن واقع ممارسته للعمل اليومي يكون متأكداً أن المسافر يحمل رخصة قيادة سارية المفعول وسبق له الاطلاع عليها والتأكد من صلاحيتها، فهو في هذه الحالة ينهي الإجراءات دون طلبها مرة أخرى، والمسافر نفسه قد تنجز إجراءاته من قبل موظف آخر يطلب الاطلاع على الرخصة وصلاحيتها لإكمال الإجراءات، والمهم هو تنفيذ الإجراء المتمثل في وجود رخصة قيادة سارية المفعول.

موظفو جمارك الدرة ما زالوا ينتظرون «الإسكان» أسوة بموظفي جمارك منفذ حالة عمار وميناء ضباء؟ هل هناك مشروعات للإسكان تم اعتمادها خلال هذا العام؟

- تم بحمد الله في وقت سابق استلام الموقع المخصص لإقامته من بلدية محافظة حقل ويقع على طريق الوصل، وتهتم وزارة المالية بتوجيهات معالي وزير المالية بهذا المشروع الذي يخدم كافة منسوبي الجهات الحكومية بالمنفذ، وهو حالياً يُدرس لدى أحد المكاتب الاستشارية المتخصصة، وحسب علمنا سوف يتم إقراره قريباً إن شاء الله.

هناك مواطنون يقولون أنكم لا تسمحون لهم بالخروج سوى بـ20 لتراً فقط من البنزين إذا زادت عدد مرات خروجهم وعودتهم لأكثر من 8 مرات في الشهر.. ما هو تعليقكم؟

- فيما يخص كمية الوقود المسموح بخروجها فهذا الإجراء يطبق تنفيذاً للتعليمات المنظمة لخروج الوقود وفقاً للأمر السامي الكريم بغرض منع استغلال السفر والتردد اليومي لبيع كميات من الوقود المتوفرة بالخزان القياسي للمركبات في الدول المجاورة للاستفادة من فارق سعر المحروقات لدى هذه الدول، ويخضع لهذا التنظيم المترددون بصفة يومية أو شبه يوميه، ما عدا ذلك فيسمح بخروج كامل محتوى خزان السيارة المصنعي.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد