Al Jazirah NewsPaper Friday  03/09/2010 G Issue 13854
الجمعة 24 رمضان 1431   العدد  13854
 
مدير عام قطاع الكليات والمعاهد في الهيئة الملكية بالجبيل د. علي العسيري لـ(الجزيرة):
وظائف مضمونة بنسب عالية لمخرجات كليات ومعهد الهيئة الملكية بالجبيل

 

لقاء - شالح الظفيري

أكد مدير عام قطاع الكليات والمعاهد في الهيئة الملكية بالجبيل الدكتور علي العسيري إن الهيئة بدأت تقطف ثمار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وقال: تقدم لنا من استفادوا من الابتعاث ونحن الآن بصدد توظيفهم والاستفادة من مؤهلاتهم وأوضح إن الهيئة ستطلق تخصصا جديدا «الطاقة والبيئة» وسيتم قبول أول دفعة له في نهاية العام المقبل «2011» في خطوة لمسايرة التغيرات العالمية؛ فالعالم يسير الآن نحو الطاقة والبيئة ونظم المعلومات الحديثة، وقال العسيري: إن مخرجات قطاع الكليات والمعاهد في الهيئة الملكية في الجبيل تراعي تماما حاجة سوق العمل وأضاف: شركاؤنا هم الشركات وعلى رأسهم سابك وأرامكو، فنحن نذهب إليهم ونتواصل معهم ونؤسس ونستسقي برامجنا ونعدل مناهجنا وفقاً لمتطلباتهم وأبان العسيري إن الهيئة تعمل على استقطاب الكوادر السعودية المؤهلة إلا أنها تعاني حقيقة في هذا المجال والسبب يعود إلى تنافس جامعات وكليات المملكة على استقطاب هذه الكوادر اليها وأضاف: بخصوص الكادر غير السعودي فهم أساتذة حرصنا أن يكونوا من ذوي المستويات الرفيعة ومن مدارس مختلفة للاستفادة من خبراتهم. إضافة إلى المقابلات لهم من قبل أساتذة مختصين سواء كانت هذا المقابلة في المملكة أو في الخارج. وفيما يلي نص لقاء د. العسيري لـ «الجزيرة»..

بداية نود أن تحدثنا عن المعاهد والكليات في الجبيل؟

- قطاع الكليات والمعاهد في الهيئة الملكية في الجبيل يتكون من كلية الجبيل الصناعية وكلية الجبيل الجامعية (طلاب - طالبات) وأيضا معهد الجبيل التقني؛ فالكلية الجامعية تمنح فقط شهادة البكالوريوس في الهندسة والإدارة والحاسب الآلي ويضاف لفرع الطالبات اللغة الإنجليزية، أما كلية الجبيل الصناعية فتمنح دبلوم مشارك وأيضا بكالوريوس في بعض التخصصات التقنية, أما بخصوص معهد الجبيل التقني فهو يعطي دبلوماً عبارة عن سنة واحدة فقط علما بأن جميع الطلاب في القطاع يقضون سنة كاملة كسنة تحضيرية.

دائما نرى أن الإقبال على التسجيل في كليتي الجبيل الجامعية والصناعية كبير إلا أن القبول محدود، فما الأسباب؟

- أولاً نحمد الله بأن الرغبة الملحة على التسجيل لم تأتِ من فراغ إنما جاءت بسبب السمعة الممتازة للكليات والتوظيف الذي بفضل الله أصبح شبه مضمون للخرجين الذين تتنافس الشركات لاستقطابهم بسبب جودة البرامج المقدمة والموجودة في الكليتين والمعهد, وتأكيدا لسؤالك لقد تقدم لنا هذا العام أكثر من (27.000) طالب في القطاع كامل، والمقاعد محدودة حسب إمكانياتنا مثلنا مثل باقي الجامعات في المملكة وخارجها.

كثير من المتقدمين يشتكون من عدم قبولهم رغم ارتفاع نسبهم وتجاوزهم لاختبارات القدرات. فلماذا لا يتم قبولهم؟

- كما ذكرت لك سابقا إن المقاعد محدودة إضافة إلى أننا لا نتعامل مع درجة الثانوية فقط إنما نتعامل بالدرجة الموزونة وهي عبارة عن درجات التحصيلي والقدرات والثانوية العامة والجانب الأكثر الذي يتم التركيز عليه هو الدرجة المكتسبة في التحصيلي حالنا حال الجامعات الأخرى, فقد خصصنا 40% للتحصيلي و30% للقدرات و30% للثانوية العامة، ولكن نحن متأكدين أنه لا يتم قبول أي طالب إلا وهو مستحق لهذا القبول ولن تجد أي طالب داخل أسوار الكليتين أو المعهد درجته أقل من درجة أي طالب تقدم ولم يقبل.

هل مخرجات قطاع الكليات والمعاهد في الهيئة الملكية بالجبيل تتم وفقاً لدراسة مسبقة عن حاجة سوق العمل؟ وهل يتم مراجعة ما يتم تقديمه في القطاع؟

- نحن حقيقة لم نصل إلى هذا النجاح إلا بعد ما اعتمدنا على الله سبحانه وتعالى ثم شركائنا في النجاح، وشركاؤنا هم الشركات وعلى رأسهم سابك وأرامكو، فنحن نذهب إليهم ونتواصل معهم ونؤسس ونستقي برامجنا ونعدل مناهجنا وفقا لمتطلباتهم، فعلى سبيل المثال أي تخصص نستحدثه أو نعدل عليه لا بد من استشارة شركائنا، كما أن لدينا لجنة استشارية من رجال الصناعة يكون اتصالنا بهم واجتماعنا معهم من فترة إلى أخرى ونخصص لهم وقتا معينا داخل الكليات أو المعهد بالإضافة إلى دعوتهم لحضور الاجتماعات التي تخص إنشاء أو تعديل برنامج معين, فالذي يهمنا الجودة في مخرجاتنا وأن يجد الخريج مكانه في سوق العمل.

كيف تقيمون تعاون شركائكم من الشركات معكم؟

- التعاون ممتاز وهو قائم على مبدأ أن جميع الأطراف رابحة في هذا التعاون، أضف إلى ذلك أن التعاون ليس مقصورا على مناهج التدريس، بل إنه يتعدى ذلك إلى التطبيق فنحن في الكليات لدينا برامج للتدريب التعاوني الإجباري الذي يحصل عليه الطالب في نهاية الدراسة؛ فالشركات مشكورة تستقبل الطلاب ويمضي معهم الطالب حوالي 15 أسبوعا كتدريب تعاوني، بل يتعدى ذلك انه في كثير من الاحيان عندما ينهي الطالب تدريبه التعاوني يعود وقد حصل على وعد بالتوظيف من الجهة التي تدرب بها حيث إنه يوقع عقده مباشرة بعد استلام الشهادة.

كيف تقيمون إقبال الشركات على خريجي كليات الهيئة؟ وهل لمخرجات التعليم في قطاع الكليات والمعاهد بالهيئة من القسم النسائي فرصة مثل الشباب؟

- سأجيب على الجزء الأول من السؤال بواقعة حدثت منذ فترة بسيطة حيث كان لدينا حفل تخرج لدفعة طلاب في برنامج (إن- دي- تي) الاختبارات الائتلافية حضرت بعض الشركات هذا الحفل وقامت بتوقيع عقود مع الطلاب الخريجين مباشرة, فهذا أكبر دليل على جودة ما تقدمة الكليات في الهيئة الملكية وتميزها في سوق العمل مما أدى بالشركات إلى التنافس على خريجي كليات الهيئة الملكية بالجبيل في تقديم العروض على الخريجين. فبفضل الله تعالى وبجهود الزملاء في الكليات والمعهد ودعم رئيس الهيئة الملكية المتواصل حققت الكليات والمعاهد إنجازات إيجابية ورائعة في مخرجاتها حيث أصبح هناك قبول كبير ولا أجامل إن قلت إن هناك تسابقا من قبل الشركات على الظفر بخريجينا الذين أثبتوا جدارتهم في مواقع العمل والسر هنا تطبيق أفضل الطرق الحديثة للتعليم الذي يناسب الصناعات حيث إن المتخرج يذهب إلى موقع العمل وهو يعي دوره تماماً.

أما بالنسبة للجزء الثاني من السؤال فوظائف القسم النسائي الآن بدأت تقبل عليهم الشركات في الجبيل إلا أن فرصهم في الدمام والظهران أفضل بكثير من الجبيل إضافة إلى ذلك إن الشركات في الجبيل بدأت في التفكير بالعنصر النسائي والآن نحن في دراسة مشتركة مع جامعة البترول والمعادن تستمر لمده 8 أشهر لدراسة متطلبات السوق لمعرفة التخصصات المطلوبة بالنسبة للطالبات وكذلك معرفة التخصصات المستقبلية.

البعض يتهمكم بوجود كادر غير سعودي في القطاع, فما الأسباب؟

- نحرص في الهيئة الملكية للجيبل وينبع على استقطاب الكوادر السعودية المؤهلة إلا أننا نعاني حقيقة في هذا المجال والسبب يعود إلى تنافس جامعات وكليات المملكة على استقطاب هذه الكوادر اليها، ولكن تبقى الأولوية للسعوديين، فمتى يتقدم السعودي المؤهل نقوم بإحلاله مكان الأجنبي بل إننا في الهيئة نقوم في بعض الأحيان بتأهيل السعودي سواء بالابتعاث أو التدريب حتى يستطيع أن يكون قياديا ثم ينخرط في عمله والآن ولله الحمد بدأنا نقطف ثمار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي فقد تقدم لنا من استفادوا من الابتعاث ونحن الآن في المراحل الأولى في عملية توظيفهم, وبخصوص الكادر غير السعودي فهم أساتذة حرصنا أن يكونوا من ذوي المستويات الرفيعة ومن مدارس مختلفة للاستفادة من خبراتهم.إضافة إلى أنه يتم عمل مقابلات لهم من قبل أساتذة مختصين سواء كانت هذا المقابلات في المملكة أو في خارجها.

وفي هذا المجال أشير إلى أن عدداً لا بأس به من المحاضرين في معهد الجبيل التقني هم سعوديون من خريجي كلية الجبيل الصناعية حيث كانوا من المتفوقين وتم ابتعاثهم بعد تخرجهم من الكلية إلى أمريكا وكندا لإكمال دراستهم العليا والحمد لله عادوا مؤهلين حيث تم تعينهم محاضرين في المعهد وهم حسب متابعتنا لهم في مستوى عالٍ من المهنية.

هل الكليات تخضع لمراقبة من الهيئة الملكية للجبيل وينبع؟

- نعم وليس مراقبة فقط فسمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود هو الرئيس الأعلى للكليات والمعاهد في الهيئة الملكية في للجبيل وينبع وهو الذي يعتمد خطط وبرامج الكليات والمعاهد ويحضر بنفسه إلى قطاع الكليات ويدخل الفصول ويناقش الطلاب بل أحيانا يتجنب أن يكون مع سموه أحد من المسئولين وينفرد بالطلاب بعيدا عن المسئولين في الكليات حتى يتحقق منهم إن كان هناك معاناة أو معوقات تعرقل تحصيلهم العلمي والأكاديمي كما أنه يعمل دوما على تلبية رغبات أبنائه الطلاب، ودائما ما يؤكد سموه في زيارته أنه لابد أن يكون هناك عمل مضاعف واهتمام كبير بالنسبة لقطاع التعليم بشكل عام وأن يتم إبلاغه عن أية معوقات تواجه المعاهد والكليات وكذلك يوجه بأن توفر كافة الاحتياجات للطلاب والطالبات.

ما الخطط التوسعية في قطاع التعليم بالهيئة؟

- الهيئة الملكية للجبيل تدفع استثمارات كثيرة في التوسع في قطاع التعليم فتشمل التوسع في المباني فمجمع كلية الجبيل الصناعية يتسع الآن لأكثر من 5000 آلاف طالب وبعد التوسعة التي ستنتهي في 2013م سيزيد إلى 8500 طالب وسكن الطلاب سيتسع إلى أكثر 5500 تقريبا بالإضافة إلى أن هناك مجمعا جديدا في حي الدفي سيتسع إلى 18000 طالب وطالبة وسيكون مجهزا بالكامل بجميع الخدمات والأجواء التعليمية المناسبة كما أن المرحلة الرابعة للتوسع في معهد الجبيل التقني ستبدأ إن شاء الله قريبا والتي ستحقق زيادة 30% في نسبة القبول والسكن للطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى أن هناك مشاريع أخرى تخص مساكن أعضاء هيئة التدريس.

وعموما في كافة القطاع أعتقد أنه خلال الخمس سنوات القادمة سيكون قطاع الكليات والمعاهد مميزا على مستوى المملكة لما يبذله سمو رئيس الهيئة الملكية في هذا المجال، وبإذن الله إذا استمر الوضع على ما هو عليه حسب خطة 2020 سنصل إن شاء الله في المستقبل إلى مضاعفة الأعداد بشكل أكبر.

هل لديكم تعاون مع جامعات المملكة والمؤسسات العلمية الدولية؟ وهل تقيمون دورات للشركات من خارج الجبيل؟

- نعم هناك تعاون أكاديمي كبير وبالأخص مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حيث نتشارك معهم بأفكارهم وأرائهم إضافة إلى ذلك نحن نحاول الخروج من التقليدية حتى نساير العالم ونواكبه فالعالم يسير نحو الطاقة والبيئة ونظم المعلومات الحديثة، فنحن ولله الحمد سنطلق تخصصا جديدا وهو الدبلوم المشارك في الطاقة والبيئة والذي سيكون بالتعاون مع المعهد الملكي بالسويد وستكون أول دفعة تدخل هذا التخصص في نهاية 2011 لأننا نحتاج إلى المزيد من الوقت لتجهيز المعامل والمختبرات.. كما وقعت كلية الجبيل الصناعية قبل فترة اتفاقية هامة في مقر جامعة تروي الأمريكية تنص على أن تقوم جامعة تروي بتقديم الماجستير التنفيذي لإدارة الإعمال في مقر كلية الجبيل الصناعية من خلال إتاحة فرص التعليم التقليدي ممزوجاً بالتقنية الإلكترونية للجميع وتمتلك جامعة تروي كامل الصلاحية في تحديد شروط وضوابط القبول لجميع الطلاب المتقدمين لبرنامج الماجستير التنفيذي لإدارة الإعمال في كلية الجبيل الصناعية وسوف تمنح جامعة تروي شهادة الماجستير للطلاب اللذين استوفوا كافة متطلبات التخرج وبنجاح. وسيتم تدريس جميع مقررات برنامج الماجستير التنفيذي لإدارة الإعمال من قبل أعضاء هيئة تدريس جامعة تروي الأمريكية فقط كما يتم تصحيح جميع المتطلبات والواجبات والاختبارات لبرنامج الماجستير التنفيذي. وبحمد الله قد باشرت أول دفعة لهذا البرنامج الدراسة الفعلية الفصل الدراسي الماضي.

كما سعى معهد الجبيل التقني إلى توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدة جهات أكاديمية وتعليمية دولية مثل كلية جون كيير الكندية ومعهد ITE السنغافوري وأكاديمية أكرت للتعليم الفني بألمانيا وشركة أرامكو السعودية وشركة الكهرباء السعودية وشركة معادن وشركة تويوتا وهيونداي كذلك الاستفادة من التجربة اليابانية والتجربة الكورية في مجال التدريب وتطبيق الجودة وتدريب المدربين وطرق التقييم التدريبية.

إما الجزء الثاني من السؤال فهناك دورات نقيمها حيث ترسل لنا الشركات موظفيها من أنحاء المملكة وتنقسم الدورات عندنا إلى طويلة ومتوسطة وقصيرة وأغلب الشركات تركز على الدورات القصيرة وندرب سنويا مابين 500 إلى 600 متدرب، وفي هذا المجال أود أن أوضح أن كلية الجبيل الصناعية لثقة الشركات الصناعية بجودة منتجها تستقبل بشكل مستمر اختبارات قبول ترشيح خريجي الثانوية العامة المتقدمين للوظائف في هذه الشركات الصناعية بمدينة الجبيل الصناعية مثل سابك وغيرها كما تنظم الكلية البرامج التدريبية للمقبولين على مدى سنتين وثلاث سنوات، حيث يتوجه الطالب بعده مباشرة لممارسة عمله في شركته.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد