Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/09/2010 G Issue 13856
الأحد 26 رمضان 1431   العدد  13856
 
الدكتور عبدالإله السناني لـالجزيرة):
التجهيز لعمل جديد عن أيام الطاعون في (نجد)

 

بيروت - هناء حاج

أفصح لـالجزيرة) الدكتور عبدالإله السناني عن سره الجديد المتمثل في التحضير لعمل تاريخي من المقرر أن يوكل مهمة إخراجه إلى الفنان والمخرج السوري حاتم علي، بالإضافة إلى تسليمه أوراق السيناريو للفنان السوري سلوم حداد بغية قراءته والاطلاع عليه قبل إبداء رأيه النهائي.

وعن الجديد الذي يحضره كأهم وأحدث إنتاج سعودي من المتوقع أن يكون جاهزاً للعرض خلال برمجة شهر رمضان المبارك في العام المقبل، قال: «يتم الآن تحضير عمل درامي جديد عربي من إنتاج سعودي يتحدث عن منطقة (نجد) السعودية تحديداً وما عاشته خلال حقبة زمنية معينة بعد الاحتلال الفرنسي للشمال العربي أيام الإقطاع، وما يحصل من تواصل بينها وبين الشام. وموضوع المسلسل جداً جديد ويتكلم عن حياة نجد من فترة ولم يقدم هذا الموضوع من قبل لا في السينما ولا في التلفزيون.

وعن اختياره للممثل سلوم حداد لنيل دور البطولة كون أعماله نالت شهرة ضمن الإنتاجات السورية صارت متفوقة، قال موضحاً: «ليس هذا الأمر بل لأن الموضوع لن يطرح وغائب عن التاريخ ليس مذكوراً في تاريخ نجد نهاية العهد العثماني».

وعما إذا كان طرح المسلسل عن الحقبة الزمنية هي من الواقع، أكد الدكتور عبدالإله ذلك: «نعم الأحداث هي من أمر الواقع، وهي تتكلم عن فترة الطاعون التي عرفت بسنة الطاعون في العام 1914 تقريباً، نعمل على هذا الموضوع الدقيق من قرابة السنة ونصف السنة بالتعاون بالاستشارات مع ثلاث جامعات الجامعة السعودية والجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة أبو ظبي دخلوا للتحقيق عن هذا الموضوع، العمل ليس سهلاً».

أما عنوان المسلسل فأبقاه سراً متحفظاً عن ذكره ولكنه في المقابل أفصح عن المشاركة السورية: «هناك اختيارات للمرشحين هناك سلوم حداد ومن المخرجين حاتم علي. فنحن اخترنا الإمكانات التي عندهم في الإخراج وكتابة السيناريو والتمثيل، ولكن الشخوص يمكن أن تكون من المملكة العربية السعودية وتحديداً من نجد نفسها، وأعتقد أننا لن نظهر أي وجه معروف بل سيكون هناك جيل جديد من خريجي الجامعات

من الدفعات التي جاءت من أمريكا وبريطانيا ومن غيرها ممن تخصصوا بالتمثيل أو العمل الفني. فنحن في عصر تخصص، ولا يمكن أن تستمر صناعة الدراما إذا اقتصرت على فئة معينة».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد