Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/09/2010 G Issue 13856
الأحد 26 رمضان 1431   العدد  13856
 
الدول الأوروبية تبدأ في إعادة هيكلة تمثيلها في الخارج

 

بروكسل - واس

بدأت العديد من الدول الأوروبية الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في مراجعة وإعادة هيكلة تمثليها الدبلوماسي في الخارج وتقليص عدد مثلياتها وسفاراتها لدوافع مالية أولا وثانيا بسبب إطلاق ما يسمى بالخدمة الأوروبية للعمل الخارجي وهي الإطار الجديد للتحرك الدبلوماسي الأوروبي في العالم. وقالت مصادر المجلس الوزاري الأوروبي إن عدة دول أبلغت إدارة العمل الخارجي التي تشرف عليها الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية الأوروبية كاثرين اشتون أنها ستعتمد مستقبلا على ممثليات الاتحاد الأوروبي ومكاتبه في الخارج وتقوم بغلق عدد من سفاراتها لتوفير الجهد والقدرات المالية والبشرية.

ويخطط الاتحاد الأوروبي إلى فتح أكثر من 130 سفارة عبر العالم تعد للمرة الأولى مكاتب رسمية لتمثيله كتكتل وتريد بعض الحكومات الأوروبية التي تواجه متاعب في الموازنات العامة توظيف هذا التطور لتقليص نفقاتها.

وقررت جمهورية التشيك في هذا الإطار غلق خمس سفارات الأسبوع الجاري وأبلغت الاتحاد الأوروبي بذلك وتخص هذه الخطوة سفارات جمهورية التشيك في اليمن وكينيا والكونغو وكوستاريكا وفنزويلا.

وأعلن وزير خارجية فنلندا من جهته أن بلاده ولأسباب تتعلق بالموازنة العامة قررت غلق عدد كبير من سفاراتها في الخارج والإبقاء فقط على الممثليات التي تعد حيوية بالنسبة لمصالح فنلندا.

وتتجه دول أوروبية أخرى إلى توحيد تمثيلها الدبلوماسي في الخارج وإقامة قنصليات أو سفارات مشتركة في بعض المناطق مثل إفريقيا وجنوب القارة الأمريكية حسب مصادر المجلس الوزاري الأوروبي. ويتوقع أن يبدأ العمل رسميا بخدمات قسم العمل الخارجي الأوروبي الجديد قبل نهاية العام الجاري.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد