Al Jazirah NewsPaper Sunday  05/09/2010 G Issue 13856
الأحد 26 رمضان 1431   العدد  13856
 
منحا تصنيفاً للشركتين
تقريران لـ«الراجحي المالية» يرسمان صورة لمستقبل «الخزف» و«معادن»

 

الجزيرة - الرياض

أصدرت «الراجحي المالية»، تقريرين حول اثنتين من الشركات المدرجة في السوق المالية السعودية «تداول»، يشتملان على تغطية لقطاع أعمال التشييد والبناء من خلال شركة الخزف السعودي، وقطاع الاستثمار الصناعي بالتركيز على شركة معادن.

وقالت شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية التابعة لمصرف الراجحي في بيان صحفي، أن شركة الخزف السعودي «حققت نموًا ممتازًا على مدى السنوات الماضية، وسوف تحقق الزيادة في الطاقة الإنتاجية لبلاط السيراميك وسخانات المياه، على مدى السنوات الثلاث القادمة».

ويخلص التقرير إلى أن الشركة «تمتاز بهوامش ربح مستدامة، ومن المحتمل كذلك أن يؤدي تركيز الشركة على منتجات بلاط السيراميك إلى تحقيق هوامش ربح مرتفعة».

ويشير التقرير إلى أن شركة الخزف السعودي «تمتاز بتصنيف مرتفع الوزن النسبي لقيمة أسهمها وأن سعر السهم المستهدف هو 166.3 ريال سعودي، ما يؤكد إمكانية إيجابية للاتجاه الصعودي للسهم بنسبة 19 في المئة».

وفي التقرير الآخر، أوردت الراجحي المالية تطلعات مستقبلية واعدة لشركة التعدين العربية السعودية «معادن» التي تسير وفق خطة توسعة على مدى ثلاث سنوات.

ويشير التقرير إلى أنه «فيما يحتمل أن يرتفع حجم المديونية في العام 2010 نتيجة لخطط التوسعة، فإنه ينبغي على المستمرين أن ينظروا إلى مستقبل الشركة القريب خلال الستة الأشهر القادمة، والتي يتوقع التقرير أن ترتفع الإيرادات فيها بخمسة أضعاف بعد البدء في عمليات تعدين الفوسفات، وسيأتي إنتاج الألمنيوم في مرحلة لاحقة بعد تعدين الفوسفات».

ويتوقع التقرير أن تصبح شركة معادن بحلول العام 2013 «إحدى أكبر الشركات الرائدة في العالم التي تتبنى نموذجًا متنوعًا يعتمد على استخراج المعادن وتصنيعها».

ويحدد تقرير الراجحي المالية سعرًا مستهدفًا لسهم شركة معادن «بقيمة 23.7 ريال سعودي، ما يؤكد على اتجاه صعودي بنسبة تزيد عن 20 في المئة» بحسب التقرير الذي يمنح تصنيفًا مرتفع الوزن لسهم الشركة.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد