Al Jazirah NewsPaper Monday  06/09/2010 G Issue 13857
الأثنين 27 رمضان 1431   العدد  13857
 
دراسة تتوقع 75 دولاراً سعراً لبرميل النفط خلال ما تبقى من 2010

 

الجزيرة - الرياض :

توقعت دراسة صادرة عن معهد اليابان لاقتصاديات الطاقة 75 دولاراً سعراً لبرميل النفط في النصف الثاني من هذا العام، وربطت الدراسة توجهات سعر النفط بالعوامل الاقتصادية العالمية وتأثيراتها ولاسيما في اليونان سلباً، وفي الصين إيجابياً، على مسار الاقتصاد العالمي وتوجهات العرض والطلب على النفط بما يؤثر على الاستهلاك وبالتالي سعر البرميل. وحللت الدراسة حيثيات اتجاه سعر النفط الخام بتأثيرات أساسيات عرض وطلب النفط، وبتدفق المال في وخارج أسواق أسهم النفط المستقبلية، وبعوامل مخاطرة مختلفة، واعتبرت أن تلك التأثيرات متداخلة بشكل معقد بما قد يؤدي لتغيير وضع النفط الدولي المستقبلي وأسعار النفط الخام «بشكل مثير».

وأضافت الدراسة: نظراً للتأثير الهام لوضع النفط الدولي وأسعار النفط الخام والأسهم على التطورات العالمية المستقبلية لتشمل الاقتصاد الياباني وسوق الطاقة العالمية. فمن المحتمل استمرار مجال السعر الحالي في النصف الثاني من العام 2010 بحيث يقدر متوسط سعر خام تكساس للعام 2010 بحدود 70 دولاراً للبرميل زائداً أو ناقصاً حوالي 10 دولارات للبرميل. ولكن السعر المعياري قد يتحرك عند 75 دولاراً للبرميل في النصف الثاني من هذا العام، حسب الدراسة.

ورصدت الدراسة ظهور عوامل غموض مختلفة في سوق النفط العالمية أهمها المتعلقة بالوضع المالي والاقتصادي العالمي، والاضطراب الاقتصادي الأوروبي والمخاطر السيادية التي أثارتها أزمة ميزانية اليونان.

ونوهت بأن الاقتصاد الصيني عزز حضوره كمركز نمو العالم وعلى صعيد منظمة الأوبك توقعت الدراسة أن تواصل الدول المنتجة للنفط في المنظمة وخارجها تحقيق نمو معتدل في إنتاجها.

يذكر أن العوامل المالية والاقتصادية العالمية السائدة جعلت سعر النفط خلال النصف الأول من العام يتراوح بين 68 و87 دولاراً.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد