Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/09/2010 G Issue 13859
الاربعاء 29 رمضان 1431   العدد  13859
 
هبوط النفط في تعاملات نايمكس والكويت تخفض معروضها من الخام 5%
سعر سلة أوبك يواصل الارتفاع ويصل إلى 73.43 دولار للبرميل

 

الجزيرة - رويترز

قالت منظمة أوبك أمس الثلاثاء إن متوسط أسعار سلة خاماتها القياسية واصل الارتفاع ليصل إلى 73.43 دولار للبرميل أول أمس الإثنين من 73.05 دولار يوم الجمعة الماضي. وتضم سلة أوبك 12 نوعا من النفط الخام. وهذه الخامات هي خام صحارى الجزائري وجيراسول الأنجولي والإيراني الثقيل والبصرة الخفيف العراقي وخام التصدير الكويتي وخام السدر الليبي وخام بوني الخفيف النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام مربان الاماراتي وخام ميري الفنزويلي واورينت من الاكوادور.

وكانت مصادر قد أكدت أمس أن الكويت أخطرت اثنين على الأقل من المشترين الآسيويين أن إمداداتها من الخام للفترة من أكتوبر إلى ديسمبر ستقل 5 في المئة عن الكميات المتعاقد عليها.

وكانت مؤسسة البترول الكويتية حددت مخصصات متباينة للمشترين الآسيويين في ربع السنة من يوليو إلى سبتمبر، بحيث حصل البعض على كميات كاملة بينما تسلم البعض الآخر ما يقل خمسة في المئة عن المتعاقد عليه.

من جانب آخر واصلت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي تراجعها في التعاملات الإلكترونية لبورصة نايمكس أمس الثلاثاء إذ ارتفع الدولار ولم تؤثر العاصفة هيرمين على إنتاج الخام أو تكريره في خليج المكسيك.

وبحلول الساعة 0055 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم أكتوبر تشرين الأول 73.85 دولار للبرميل منخفضا 75 سنتا، وجاء تراجع النفط يوم الاثنين حيث أثار انتهاء موسم الرحلات الصيفية الأمريكي ومستويات البطالة المرتفعة في أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم مخاوف بشأن توقعات الطلب.

وكانت أحجام التداول منخفضة في أسواق كثيرة بفعل عطلة عيد العمال الأمريكي وهي النهاية التقليدية لموسم الرحلات في الولايات المتحدة عندما يبلغ الطلب على البنزين ذروته.

وستقوم بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) حيث يجري تداول عقود الخام الأمريكي المعروف أيضا بخام غرب تكساس الوسيط بدمج معاملات الأحد والاثنين والثلاثاء في جلسة تداول واحدة بسعر تسوية واحد في إغلاق الثلاثاء. وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في التعاملات الإلكترونية 29 سنتا إلى 76.58 دولار أمس.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد