Al Jazirah NewsPaper Wednesday  08/09/2010 G Issue 13859
الاربعاء 29 رمضان 1431   العدد  13859
 
12 دولة تتبارى في ملتقى مصر الدولي الأول لآلة العود

 

القاهرة - (د.ب.أ)

تستضيف دار الأوبرا المصرية في النصف الثاني من أيلول - سبتمبر الجاري فعاليات ملتقى مصر الدولي الأول لآلة العود بمشاركة نخبة من أهم عازفي العود على المستوى العربي والعالمي.

وقالت لينا الطيبي: إن الفعاليات تحت رعاية وزير الثقافة المصرية فاروق حسني وبرئاسة الموسيقار العراقي نصير شمه رئيس «بيت العود العربي» وبدعم من مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية.

وأضافت الطيبي وهي شاعرة سورية مقيمة بالقاهرة أن الملتقى بات ضرورة ملحة للتأكيد على عراقة آلة العود في العالم العربي والتمثيل جزء رئيس في تكوين التراث الموسيقي العربي الممتد إلى ما يزيد على الألف عام.

وقال الموسيقار نصير شمة: إن الملتقى يفتح الباب لمجموعة من العازفين الشبان المتميزين للوقوف جنبًا إلى جنب مع العازفين الكبار لإثراء الحالة الموسيقية العربية، مشددًا على أن «مجرد اجتماع صناع العود المهرة وتقديم عازفين جدد يُعدُّ نجاحًا يخدم آلة العود وجمهورها، كما أن دعم وزارة الثقافة المصرية ودار الأوبرا يجعل منه مهرجانًا دوليًا لائقًا بقيمة العود».

ويستضيف الملتقى في دورته الأولى مجموعة من أمهر العازفين ويقيم الملتقى معرضًا يوميًا لمختلف آلات العود من كبار الصناع العرب والعالميين للتعرف على أحدث تقنيات الصناعة عبر أهم صناعها الذين يقيمون ورش تعليم طوال فترة انعقاد الملتقى يشارك بها صناع من تركيا ولبنان ومصر والعراق وألمانيا.

ويوزع الملتقى شهادات على عدد من المكرمين بينهم من مصر الموسيقار الراحل رياض السنباطي وجورج ميشيل وعمار الشريعي وحسين صابر وفتحي أمين واللبناني ألبرت منصور والعراقيان منير بشير وفوزي منشد والتركي فاروق تورونز والألماني ماثيوز فاجنر.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد