Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/09/2010 G Issue 13862
السبت 02 شوال 1431   العدد  13862
 
البنتاغون قلق من انعكاسات جريمة قتل يشتبه بضلوع جنود أميركيين فيها
الرئيس الأفغاني يدعو الملا عمر إلى إلقاء السلاح واللجوء إلى التفاوض

 

كابول - واشنطن - وكالات

دعا الرئيس الأفغاني حميد كرزاي مجدداً أمس الجمعة زعيم حركة طالبان أفغانستان الملا محمد عمر إلى إلقاء السلاح والانضمام إلى محادثات السلام التي تهدف إلى وضع حد للمعارك المستمرة منذ عقد تقريباً في البلاد.

وقال كرزاي «نأمل أن ينضم الملا عمر إلى عملية السلام وأن يكف عن تنفيذ الاعتداءات الانتحارية ضد إخوانه والتي توقع ضحايا من رجال ونساء وأطفال أفغانستان». وقد وجه كرزاي نداءات مشابهة إلى حركة طالبان منذ العام.

2005 إلا أنها رفضت دعواته باستمرار إذ اشترطت انسحاب القوات الأجنبية من البلاد. وحذر الملا عمر هذا الأسبوع الأميركيين مجدداً من مواصلة الحرب في أفغانستان من جانب آخر قال البنتاغون الخميس إنه يشعر بالقلق من انعكاسات جريمة قتل بشعة يتهم فيها نحو 12 جندياً أميركياً بقتل مدنيين أفغان والتآمر للتغطية على الجريمة.

وصرح جيف موريل سكرتير البنتاغون الصحافي إن التهم الموجهة لجنود أميركيين تم نشرهم في جنوب أفغانستان مؤخراً لم تثبت بعد، إلا أنها «رغم ذلك اتهامات خطيرة». ويواجه خمسة من الجنود اتهامات بارتكاب جريمة قتل بينما يتهم السبعة الآخرون بالمشاركة في التغطية عليها والاعتداء بالضرب على زميل لهم حاول الإبلاغ عن الجريمة، طبقاً لوثائق كشف عنها الجيش الأميركي الأربعاء.

والجنود المتهمون هم من لواء المشاة الثاني في قاعدة رامرود المتقدمة في ولاية قندهار التي تعد معقلاً لطالبان.. وتشكل هذه الحادثة كابوساً بالنسبة للجيش الأميركي الذي يحاول تدريب جنوده على كسب ثقة السكان الأفغان في حملته ضد التمرد.. وقال موريل إنه حتى لو ثبت عدم صحة الاتهامات، فإن القضية تؤثر على تلك الجهود.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد