Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/09/2010 G Issue 13862
السبت 02 شوال 1431   العدد  13862
 
النفط يقفز مدعومًا بإغلاق خط أنابيب بين كندا وأمريكا
وكالة الطاقة ترفع تقديراتها للطلب على النفط في 2010

 

الجزيرة- رويترز:

قالت وكالة الطاقة الدولية أمس الجمعة: من المتوقع أن يزيد الطلب العالمي على النفط بشكل طفيف هذا العام، لكن توقعات النمو لعام 2011 انخفضت وربما يكون استهلاك الوقود أضعف كثيرًا إذا تباطأ الاقتصاد العالمي.

وتوقعت الوكالة أن يبلغ الطلب العالمي على النفط 86.2 مليون برميل يوميًا في العام الحالي 2010 بزيادة نحو 1.9 مليون برميل يوميًا وأكثر بأربعين ألف برميل يوميًا عن توقعها الوارد في التقرير الشهري السابق.

وتقدم وكالة الطاقة الدولية المشورة للدول الصناعية الكبرى في مجال سياسات الطاقة.

وفي عام 2011 توقعت الوكالة أن يزيد الاستهلاك إلى 87.89 مليون برميل يوميًا مرتفعًا بنحو 1.3 ملايين برميل يوميًا على أساس سنوي لكن منخفضًا بخمسين ألف برميل عن تقديرات الشهر الماضي. والإمدادات العالمية من النفط أكثر من كافية لتلبية هذا الطلب.

وأكّدت وكالة الطاقة على وجود مستويات عالية من مخزونات النفط في أنحاء العالم المتقدم. وقال ديفيد فايف رئيس قسم صناعة النفط والأسواق بالوكالة: «بكل المقاييس لدينا سوق تشهد مستوى جيدًا جدًا من العرض. «هناك مخزونات كبيرة من النفط يمكنها مجاراة التغيرات غير المتوقعة والمخاطر تميل للتراجع بدرجة كبيرة».

وأضاف «إذا تباطأ الاقتصاد العالمي فإن الطلب على النفط قد يقل نوعًا ما».

من جانب آخر ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي مقتربة من أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع بالقرب من 76 دولارًا بعد أن أجبر تسرب شركة انبريدج على إغلاق أكبر خط أنابيب ينقل النفط الكندي إلى المصافي في الغرب الأوسط وإلى مركز تخزين رئيس في أوكلاهوما.

وأغلقت انبريدج خط الأنابيب الذي تبلغ طاقته 670 ألف برميل يوميًا وهو الأكبر بين ثلاثة خطوط تابعة للشركة بعد اكتشاف تسرب بالقرب من روميوفيل في ولاية الينوي. وينقل خط الأنابيب ما بين سبعة وثمانية بالمئة من الواردات الأمريكية من النفط. وبحلول الساعة 0701 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف لتسليم أكتوبر تشرين الأول 75.43 دولار للبرميل مرتفعا 1.18 دولار أي 1.6 بالمئة بعد أن بلغ 75.96 دولار أول أمس الخميس وهو أعلى مستوى خلال الجلسة منذ 19 أغسطس آب الماضي. وارتفع سعر عقود نوفمبر تشرين الثاني 64 سنتًا إلى 76.43 دولار. وارتفع مزيج برنت خام القياس الأوروبي خمسة سنتات فقط إلى 77.52 دولار. وسجل مزيج برنت خام القياس الأوروبي أكبر فارق بينه وبين خام تكساس الوسيط.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد