Al Jazirah NewsPaper Monday  13/09/2010 G Issue 13864
الأثنين 04 شوال 1431   العدد  13864
 
تفاعلاً مع ما نشرته (الجزيرة) في عدد الأمس
مخرج مسرحي: تأخير اقتصاد الفن في غير صالح المسرح وأدعو المعلنين والرعاة للاهتمام به

 

الجزيرة - الرياض:

دعا مخرج مسرحي الرعاة والمعلنين إلى الاهتمام بالمسرح كما هو الحال مع الدراما التلفزيونية، وقال رجاء العتيبي رئيس قسم المسرح بجمعية الثقافة والفنون في الرياض أن المسرح ليس له عائد يغطي مصاريفه, لأنه يعتمد على الحضور في القاعة, وهو حضور قليل إذا ما قورن بمشاهدي الشاشة الفضية. وهذا يتطلب التفكير في طرق إبداعية تستقطب رجال الأعمال إلى المسرح. وإلا سيظل المسرح فقيراً فنيا واقتصاديا, وهذا ليس في صالحه على المدى الطويل, ولاسيما إذا ما عرفنا أن السينما بدأت تأخذ وضعها مما يعني أن المسرح سيكون في منافسة خاسرة وأشار إلى أن اقتصاد الفنون أمر مهم يجب أن نسرع بالتفكيرفيه، لأن أي تأخير يجعلنا أسيري الاجتهادات الشخصية التي لم نفك منها بعد, وإذا ما دخلت المفاهيم الاقتصادية للفنون بالتأكيد سترفع من قيمتها فنيا, ولكن هذه المناطق يجب أن تكون وفقا لخبرات اقتصادية وفنية، حتى لا تتحول أعمالنا الفنية إلى (مقاولات) تسيء للفن أكثر مما ترفع من قيمته.

وأشار إلى أن الإقبال كبير جدا على مسرح أمانة منطقة الرياض، فعلى سبيل المثال: مسرحية (بابا سامحني) حضرها 2400 متفرج خلال ثلاثة أيام العيد بشهادة مشرفي الأمانة في قاعة الكلية التقنية بحي صلاح الدين بالرياض, وهو رقم قياسي بالنسبة لعروض هذا العام, ليس لأنه مجانا، وإنما لنجاح برنامج الأمانة المسرحي الذي استطاع أن يستقطب الجماهير بصورة غير مسبوقة، ولو كان الدخول بتذاكر سيكون العدد هو نفسه، لأن الجماهير السعودية تعشق المسرح ومتعطشه له وتقدر الفنون، وهم جماهير المسرح في مصر ولبنان والخليج ولندن, ولا أظن التذاكر ستقلل من الجماهير. ربما تغير في نوعية الجماهير فقط.

وكانت (الجزيرة) في عدد الأمس قد نشرت دعوة للمحلل الاقتصادي محمد سليمان العنقري والكاتب الاقتصادي فضل البو عينين موجهة للأمانات بضرورة تفعيل وتطوير الجهود والتنيبق مع الجهات المشرفة على الفنون والمسرح بما يكفل تحويل هذه الفعاليات كمورد اقتصادي تستفيد منه الامانات والفرق المسرحية والفنانين أنفسهم.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد