Al Jazirah NewsPaper Thursday  16/09/2010 G Issue 13867
الخميس 07 شوال 1431   العدد  13867
 
بترايوس: المعارك في كابول صعبة والتقدم بطيء جداً
الناتو ينقذ أفغانستان من حرب أهلية

 

بروكسل - كابول - واشنطن - وكالات

رفض حلف شمال الأطلسي أمس اقتراحا تردد بتقسيم أفغانستان عرقيا وتسليم مناطق البشتون في الجنوب لطالبان حلا للصراع هناك قائلاً: إن من شأن تنفيذه ان يفضي إلى حرب أهلية، وقال الامين العام للحلف أندرسن فو راسموسن في مؤتمر صحفي (أعتقد ان من المهم التصدي لهذه الاقتراحات مبكرا وبوضوح. إنها تقوم على تفكير خاطئ)، وأضاف: (طالبان لها طموحات على المستوى الوطني وقد أوضحت هذا المرة تلو المرة. إن كنتم تريدون حربا أهلية في أفغانستان من جديد فهاكم وسيلة فعالة للوصول إليها). وكان روبرت بلاكويل وهو مستشار سابق لشؤون السياسة الخارجية للرئيس الأمريكي السابق جورج بوش قد اقترح تقسيم افغانستان عرقيا قائلاً: إن من المستحيل هزيمة طالبان في معاقلها في الجنوب أو إضعافها إلى حد يكفي لحملها على التفاوض. وقال راسموسن من الخطأ افتراض ان طالبان سترضى بالجنوب وان القاعدة اختفت نهائيا من افغانستان لمجرد ان مقاتليها لجأوا إلى الأراضي الباكستانية.

من جهة أخرى، أعلن قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال الأمريكي ديفيد بترايوس أمس أن التقدم الذي يتم إحرازه في هذا البلد بطيء جداً، مشبها إياه ببطء «العشب وهو ينمو والطلاء وهو يجف».

وقال بترايوس في مقابلة مع شبكة «ايه بي سي» انه وبعد ان ذهب الى افغانستان وعاين الوضع على الارض رأى ان القوات الأمريكية والدولية «تتقدم» على المتمردين ولكن بصعوبة.

وأضاف: إن المعارك «صعبة جدا وأحيانا يبدو (التقدم) بطيئا إلى حد يشبه مشاهدة العشب وهو ينمو أو الطلاء وهو يجف، ولكن مع هذا هناك تقدم»، وتابع «أظن من دون أدنى شك أن الأقاليم الستة في ولاية هلمند (جنوب) هي اليوم أكثر أمنا بعض الشيء مما كانت عليه قبل فترة لا تزيد عن ستة أشهر».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد