Al Jazirah NewsPaper Friday  17/09/2010 G Issue 13868
الجمعة 08 شوال 1431   العدد  13868
 
العرب يرفضون التخلي عن بحث «قدرات إسرائيل النووية»
الغرب يقاتل لمنع صدور قرار ضد إسرائيل في اجتماع الوكالة الدولية

 

فيينا - ا ف ب:

دعت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون الدول العربية أمس الخميس إلى سحب قرار يدعو إسرائيل إلى التوقيع على المعاهدة الدولية للحد من الانتشار النووي وذلك للحيلولة دون عرقلة محادثات السلام في الشرق الأوسط. وفي اليوم الأخير من اجتماع الوكالة انضم الاتحاد الأوروبي إلى الولايات المتحدة في التأكيد على أن تسليط الضوء على إسرائيل من شأنه أن يعيق المؤتمر المزمع عقده في 2012 بشأن جعل الشرق الأوسط خال من أسلحة الدمار الشامل. وحذرت الدول الغربية من أن ذلك ربما يؤثر سلباً على استئناف محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين ويعتقد أن إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك أسلحة نووية.

رفضت الدول العربية الخميس التخلي عن خططها لانتقاد إسرائيل بسبب ترسانتها النووية المفترضة خلال مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يعقد الأسبوع المقبل رغم تحذيرات الولايات المتحدة بأن مثل هذه الخطوة يمكن أن تعرقل محادثات السلام.

وقال مندوب السودان في الوكالة الذرية محمد الأمين نيابة عن الدول العربية الـ22 الأعضاء في الوكالة «إن المجموعة العربية تحث على الإبقاء على البند (قدرات إسرائيل النووية) على أجندة المؤتمر العام»..

وأضاف «أن المجموعة العريبة تطلب من الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية دعم مسودة القرار والتصويت لصالحه». وتنوي الدول العربية الأعضاء في الوكالة طرح قرار في المؤتمر العام السنوي للوكالة الأسبوع المقبل يحث إسرائيل على الانضمام إلى معاهدة الحد من الانتشار النووي.

ونجحت الدول العربية في اعتماد القرار العام الماضي بأغلبية ضئيلة، وتعتقد بروكسل وواشنطن أن تسليط الضوء على إسرائيل لن يكون مفيداً في إقناع الدولة العبرية بالمشاركة في المؤتمر الذي سيعقد في 2012م.





 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد