Al Jazirah NewsPaper Friday  17/09/2010 G Issue 13868
الجمعة 08 شوال 1431   العدد  13868
 
د. ناصر الصائغ متحدثاً عن أنشطة جمعية تحفيظ القرآن بالرس:
400 طالب استفادوا من جهود الجمعية.. و(40) منهم حفظوا القرآن كاملاً

 

الرس - منصور الحمود

نفذت الجمعية الخيرية للقرآن الكريم في محافظة الرس نشاطاً مكثفاً من أجل كتاب الله حفظاً وتلاوةً وتجويداً لعدد من الدورات القرآنية التي أقيمت خلال إجازة الصيف بحضور كبير من الطلاب والطالبات والكبار وحققت نجاحاً جيداً وإقبالاً كبيراً وقد بذلت الجهود من قبل العاملين بالجمعية لكي تظهر هذه الدورات بشكل جيد، حيث شهدت إقبالاً ملحوظاً وتوزعت على جوامع الرس والدور النسائية، وقد خرّجت هذه الدورات أعداداً كثيرة من حفظة كتاب الله، وفي نهاية الدورة أقيمت حفلة ختام شرَّفها بعض المسؤولين على رأسهم الشيخ عبد الرحمن بن صالح الحناكي الذي وقف مع هذه الدورات ودعمها مادياً ومعنوياً، وقد شرَّف الحفل الختامي الذي أقيم لهذه الدورات مجتمعة في جامع والده الشيخ صالح بن مطلق الحناكي رحمه الله كما هي العادة سنوياً.. وبهذه المناسبة كان لناء لقاء مع مدير الجمعية الدكتور ناصر بن محمد الصائغ الذي قدَّم لنا تقريراً مفصّلاً عن هذه الدورات القرآنية التي أقيمت في صيف هذا العام والتي ستُقام في شهر رمضان المبارك. وفي البداية قدَّم الشكر على الجهود الإعلامية التي تقوم بها جريدة الجزيرة بصفة دورية لأنشطة الجمعية، ومشاركتها في كافة المناسبات في جميع مناطق المملكة. وقال الدكتور (الصائغ) إنه بحمد الله تعالى وتوفيقه تم مؤخراً اختتام الدورات الصيفية لعام 1431هـ والتي نفذتها الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة الرس، حيث تمت الموافقة الرسمية من قبل الجهات المعنية على تنظيم أربع دورات صيفية وهي:

- الدورة الصيفية المفتوحة الثامنة (فرع الثانوي فما فوق) في جامع الشيخ: صالح بن مطلق الحناكي بحي الشهداء.

- الدورة الصيفية المفتوحة الثامنة (فرع الابتدائي والمتوسط) في جامع عبد الله بن عباس- رضي الله عنه - بحي العزيزية.

- الدورة الصيفية المكثفة السادسة في جامع الفاروق - رضي الله عنه - بحي الشفاء.

- الدورة الصيفية الثالثة للحفاظ في جامع الملك عبد العزيز بحي الملك خالد. وتهدف الدورات إلى:

- ربط المجتمع بكتاب الله تعالى تلاوةً وحفظاً.

- السعي إلى استغلال أوقات الإجازة وشغلها بما ينفع.

- الحصول على الخيرية (خيركم من تعلَّم القرآن وعلمه).

- إعداد الشباب وتأهيلهم للمشاركة في المحافل والمسابقات التي تقيمها الدولة. وقد بلغ مجموع من استفاد من الدورات لهذا العام أكثر من (400) طالب وقام بتعليمهم والإشراف عليهم أكثر من (85) معلماً ومشرفاً.

وقد بلغت الميزانية المخصصة للدورات الصيفية (253.200) ريال، مائتين وثلاثة وخمسين ألفاً ومائتي ريال.

وانتظمت الدورات بداية من يوم السبت 21-7-1431هـ, واختتمت يوم الجمعة 11-8-1431هـ، وكانت أيام الدراسة ستة أيام في الأسبوع وفي فترات مختلفة بعد الفجر، وبعد الظهر، وبعد العصر، وبعد المغرب حسب رغبات المسجلين.

وبحمد الله ومن خلال تلك الدورات واستمراراً لعطاء الحِلَق السابقة وإكمالاً لمسيرتها أتم في هذه الدورات ضبط وحفظ القرآن الكريم كاملاً أكثر من (40 طالباً).

كما أن عدداً من الطلاب ضبطوا أجزاء متعددة من القرآن الكريم خلال تلك الأيام، وقد تم منحهم شهادات اجتياز بعد أن أجريت لهم الاختبارات اللازمة.

كما أثمرت تلك الدورات بتأهيل عدد من الحفاظ لإمامة المساجد في رمضان، حيث تم التنسيق بشأنهم لذلك إلى غير ذلك من الثمرات التي يقف عليها من سمع في المساجد بين تالٍ وقارئٍ ومتدبّر في أوقات مختلفة حين انشغل غيرهم بالأسفار أو النوم والكسل أو غيرها من المشاغل التي لا تقارن بالانشغال بالقرآن الكريم.

علماً بأن الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرس قد أعدت نظاماً خاصاً بالدورات الصيفية تم إعداده بناءً على تجارب سابقة ومن خبرات مميزة وتم العمل بالدورات الصيفية وفق تلك اللوائح والأنظمة المعدة مسبقاً.

وذكر مدير الجمعية أن هذه الدورات قامت بتوفيق من الله ثم بمساندة ودعم حكومتنا الرشيدة ودعم أهل الخير من أبناء هذا البلد المعطاء.

وتسعى الجمعية حالياً للبدء في التسجيل في دورة الإتقان الرمضانية والتي ستبدأ من 1-19-9-1431هـ، في جامعي عبد الله بن عمر بحي السعادة، والفاروق بحي الشفاء، والمتوقع قبولهم للدورتين قرابة (300 طالب)، وقد رصدت الجمعية ميزانية قدرها (132 ألف ريال).

سائلين الله أن يجزي المحسنين خير الجزاء وأن يبارك في الجهود، متمنياً التواصل في دعم مسيرة الجمعية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد