Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/09/2010 G Issue 13869
السبت 09 شوال 1431   العدد  13869
 
تلويح فلسطيني رسمي بالانسحاب من المفاوضات
كلينتون: تفعيل قرار تجميد الاستيطان يصب في مصلحة إسرائيل

 

رام الله - القدس - بلال أبو دقة :

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون في سياق مقابلة مع القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي: إنه سيكون من المفيد للغاية بالنسبة لإسرائيل تمديد مفعول القرار بتجميد عملية البناء في المستوطنات حتى إذا كان الأمر لفترة محدودة من الوقت.

وأشارت كلينتون إلى أنها لا تعتقد بأن تمديد مفعول هذا القرار لفترة محدودة سيحول دون المضي قدمًا في عملية السلام، مشيرة إلى أنها لا تستبعد التوصل إلى موقف متفق عليه بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بهذا الصدد.

إلى ذلك، قال وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي للصحفيين على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب في الجامعة العربية: «إن المفاوضين الفلسطينيين سينسحبون من المحادثات المباشرة إذا أنشأت إسرائيل أي مستوطنات جديدة بعد انتهاء التجميد الجزئي للبناء في الضفة الغربية»..

وتابع المالكي: «إذا أقيمت مستوطنة واحدة بعد انتهاء التجميد فسيوقف الفلسطينيون المحادثات المباشرة مع حكومة إسرائيل».

من جهتها جددت إسرائيل الجمعة رفضها تمديد العمل بقرار تجميد البناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة على الرغم من الضغوط الأمريكية وتهديدات الفلسطينيين بالانسحاب من مفاوضات السلام التي بدأت للتو. وصرح مسؤول إسرائيلي كبير طالبًا عدم الكشف عن هويته أن إسرائيل لا تنوي تمديد العمل بالقرار المتعلق بمستوطنات الضفة الغربية الذي ينتهي في نهاية أيلول - سبتمبر.

وقال: إن «رئيس الوزراء (بنيامين نتانياهو) لم يغير موقفه من هذه المسألة: ليس هناك أي قرار بتمديد مهلة التجميد».



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد