Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/09/2010 G Issue 13869
السبت 09 شوال 1431   العدد  13869
 
عبر مجموعة من الأنشطة الثقافية والتدريبية والترفيهية
مكتبة الملك عبد العزيز تسجل نجاحاً في عدد الزوار وتتحول لنزهة ثقافية طوال الصيف

 

الجزيرة - الرياض

سجلت مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض نجاحًا كبيرًا في عدد الزوار من خلال تقديم برنامج حافل للأنشطة الصيفية، الذي يشارك فيه فرع المكتبة بالمربع، والمكتبة النسائية في الروضة على عدد من البرامج الموجهة للمرأة والطفل التي تستهدف تنمية قدرات النساء والفتيات واكتشاف مواهب الناشئة.

وتصدر الأنشطة الصيفية للمكتبة في فرعها بالمربع محاضرة بعنوان (التداوي بالأعشاب بين الخطأ والصواب) للدكتورة أماني عواد وتعرض بعض الممارسات غير العلمية في العلاج بالأعشاب والوصفات الشعبية.

واشتمل برنامج محاضرات فرع المكتبة بالمربع على محاضرة بعنوان «التربية بالحب» للدكتورة سارة العبد الكريم يصاحبها ورشة عمل لتدريب الأمهات على التعامل مع مشكلات الأطفال السلوكية والعاطفية بأساليب تربوية سليمة.

وركزت المكتبة أنشطتها الموجهة للطفل من خلال برامج المركز الصيفي «تحت شعار بين السماء والأرض» في تنمية معارف الأطفال حول قارات العالم من خلال رحلات ثقافية تبدأ بقارة أستراليا ثم قارة إفريقيا وأوروبا وآسيا وصولاً إلى الأمريكتين وأستراليا في عروض وافية لأبرز المعالم والدول في كل قارة، وأنماط الحياة بها، وعادات وتقاليد سكانها ومشاهيرها من العلماء في مختلف العصور.

أما المكتبة النسائية بالروضة، فقدمت مجموعة من البرامج التربوية والاجتماعية والدورات التدريبية والعروض الفنية والمسرحية التي تلبي احتياجات النساء والفتيات في مختلف المراحل العمرية وشملت عددًا من الدورات التدريبية منها: القيادة وسبل التأثير في الآخرين، تقدمها الأستاذة هنادي عتقاوي ودورة بعنوان «عاداتك سر نجاحك»، ودورة في تعلم برنامج الفوتوشوب للمدربة خلود الخشيم.

وزخر برنامج المكتبة النسائية بعدد من الدورات الإضافية لتنمية قدرات المرأة والفتاة في العمل ودارة شؤون الأسرة وتنشئة الأبناء على القراءة ومن أبرز هذه الدورات «حققي حلمك بالصعود إلى القمة». وقدمت المكتبة النسائية عددًا كبيرًا من الأنشطة والفعاليات الموجهة للطفل منها استثمار وقت الفراغ في القراءة وتعلم مهارات جديدة، وجولة مع الرحالة الصغير في ربوع المملكة، وبرامج للتعريف بالحياة الفطرية في جميع المناطق، وقراءات في قصص الأنبياء.

وأوضحت المشرفة على المكتبة النسائية ومكتبة الطفل الأستاذة نورة بنت صالح الناصر، أن البرامج الصيفية تهدف إلى تنمية ثقافة المرأة من خلال أنشطة تجمع بين الجوانب التربوية والاجتماعية والتعليمية، وتضمنت دورات مبسطة في الحاسب الآلي واللغة الإنجليزية والإنترنت، بالإضافة إلى أنشطة البرنامج الثقافي السنوي، الذي يُقام تحت رعاية حرم خادم الحرمين الشريفين الأميرة حصة الشعلان الذي يناقش قضايا الأسرة والمرأة بمشاركة أكاديميات ومتخصصات.

وعن البرامج الصيفية المقدمة للطفل أضافت الناصر أن المكتبة تحرص على أن تكون زيارة الأسرة لها نزهة ثقافية تناسب جميع أفراد الأسرة بما في ذلك الأطفال في مختلف المراحل السنية، والذين يقدم لهم برامج تحمل أهدافًا سامية لتعزيز ثقافة الطفل ووعيه في قالب جذاب وأنشطة ترفيهية محفزة للفكر والإبداع.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد