Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/09/2010 G Issue 13869
السبت 09 شوال 1431   العدد  13869
 
مستعجل
مصليات النساء.. أين نضعها؟
عبد الرحمن السماري

 

تحدث معي أحد أئمة المساجد خلال شهر رمضان عن الأماكن المخصصة للنساء.. واختلاف ذلك من مسجد إلى مسجد حسب الإمكانيات وحسب نظرة كل إمام مسجد.. أو كل جماعة مسجد.

هناك من خصَّص للنساء مصلى مستقلاً.. مبنى خاصاً بجانب المسجد يصلين فيه التراويح والقيام.. ويصلين فيه الصلوات المكتوبة في الأيام الأخرى.. وهو مكان منعزل.. ومبنى مستقل بعيد عن المسجد.

وهناك من (لفَّ ستارة) أو وضع حاجزاً في آخر المسجد يصلي خلفه النساء.. وهو جزء من المسجد.. لكنه في آخره.. وبالتالي فإن النساء موجودات داخل المسجد.

ولست هنا لأفتي.. أو أتحدث عن الأفضل في الحالتين؛ فهذا شأن أهل العلم، ولكن.. أنقل هنا ما قاله إمام المسجد.. وما قاله آخرون عبر رسائل أو اتصالات حول وضع النساء داخل المساجد في الصلوات المكتوبة أو في التراويح والقيام في رمضان.

قال لي إمام مسجد: إننا سمعنا بل وقرأنا في الصحف عن تعرض بعض النساء للنهب والسرقة وخطف الحقائب داخل بعض المساجد وهُنَّ يؤدين الصلاة.. فقد دخل بعض اللصوص ومعدومو الضمير إلى مصلى النساء وسعوا لخطف حقائب وإيذاء النساء.. محاولين السرقة.. بل وقرأنا في الصحف عن شباب دخلوا إلى مصلى النساء هكذا.

وقال إمام مسجد، قال لي (لا تعلِّم بِاسْمِي؟!)، إن وجود مصلى مستقبل (مبنى خاص) للنساء ربما شجّع هؤلاء الخبثاء المجرمين وجرَّأهم على الدخول لمصلى النساء؛ لأنهم يدركون أنهن بعيدات عن الرجال؛ وبالتالي حتى لو صدر منهن نداء استغاثة أو صراخ فلن يسمعهن أحد.. ولن يلتفت لهن أحد.. وحتى لو سمع أحد صراخهن سيقول (صجَّنا ها العجز؟!!).

أما لو كان المكان المخصص لهن داخل المسجد.. وجزءا من المسجد فإن هذا أولاً سيردع هؤلاء المجرمين؛ لأنهم يدركون أن الوضع خطير.. والمكان غير مشجع لمغامرة كتلك.. ثم إنه لو صرخت إحداهن.. فسيهب الرجال مسرعين لنجدتهن.. وسيتمكنون من ضبط اللص.

هنا الفرق.. فإمام المسجد.. ومعه آخرون.. يرون أن الأفضل والأنسب هو الاستغناء عن هذه المصليات المستقلة وإغلاقها.. وإيجاد مصلى داخل المسجد.. يعني (ورا الرجاجيل) ويكون مكانه آخر المسجد.. يعني (آخر الصفوف) بحيث لو تعرضت النساء لحادث.. لأمكن نجدتهن بسرعة.. كما أن ذلك سيجعل اللصوص و (الدِّشير) يفكرون ألف مرة قبل أن يقدموا على خطوة كتلك.

هؤلاء.. يرون أن من الأنسب وضع (ستارة) سميكة في آخر المسجد.. وتخصيص ما وراءها للنساء.. بدلاً من مكان معزول بعيد.. وأحياناً.. يكون عدد المصليات في مصلى النساء لا يتجاوز اثنتين أو ثلاثا في الصلوات المكتوبة.. يعني لو يطمر (قطو) وليس مجرماً لأغمي عليهن.

في هذا الزمن الذي ضعفت فيه الضمائر.. وتجرد البعض مع الأسف من أخلاقياته ومن دينه.. وسعى في الأرض فساداً.. ينبغي أن نحتاط ونبذل كل ما في وسعنا.. من أجل قطع الطريق على هؤلاء اللصوص المجرمين.. الذين ربما تجرؤوا لما هو أبعد.. وهذه.. كارثة أخرى.

ففي ضوء مثل هذه الأحداث التي تُنشر في الصحف وفي الصحافة الإلكترونية حول تعرض بعض النساء في المصليات لخطف الحقائب.. يجب حل هذه المشكلة.. واتخاذ إجراءات تحول دون هؤلاء اللصوص المجرمين وتحقيق مآربهم.

بل إننا قرأنا في أواخر رمضان عن شاب (مجرم) دخل مصلى النساء في عباءة امرأة وصلى مع النساء على أنه (حرْمَة) حتى شكت فيه إحداهن فصاحت.. فتم القبض عليه.. ومعنى هذا أن الجرأة بلغت حداً بعيداً يجب أن نحتاط له.. فهل نحتاط ونتخذ خطوات ملائمة لمعالجة الوضع.. بدلاً من أن تأخذنا العواطف.. وتجرنا إلى أمور خطيرة؟!



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد