Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/09/2010 G Issue 13869
السبت 09 شوال 1431   العدد  13869
 
الامين العام للهيئة السعودية للحياة الفطرية في حوار لـ(الجزيرة):
تسليح الجوالين قريبًا لحماية 35 محمية برية بالمملكة وإستراتيجية للحد من النفوق الجماعي

 

لقاء - سلطان المواش

كشف سمو الأمير بندر بن سعود بن محمد آل سعود الأمين العام للهيئة السعودية للحياة الفطرية أنه سيتم تسليح الجوالين قريبًا بعد إقرار التحديثات في نظام المناطق المحمية.

وأوضح سموه أنه تم اقتراح حماية 75 منطقة برية وبحرية منها 35 محمية تحت إدارة الهيئة للحياة الفطرية و40 محمية تدار من قبل جهات أخرى مثل المتنزهات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة والمناطق التابعة لوزارة البلديات والإمارات والهيئة الملكية للجبيل وينبع.

وأضاف سموه أن الهيئة تعمل على تشغيل محميتي التيسية ونفود العريق وإدراج محمية أم القماري في ميزانية الهيئة للعام القادم.

وقال سموه: إن الهيئة تتابع عن كثب كل ما حصل من التعديات وهناك تنسيق مع الجهات المختصة لإصدار العقوبات المناسبة التي تتناسب مع ما تم ارتكابه من مخالفات، كما أن الهيئة تعمل على تحديث نظام المناطق المحمية وهو في مراحله الأخيرة وإلى مزيد من التفاصيل في هذا اللقاء مع سموه.

تشهد المملكة حاليًا موجة حرارة شديدة مما ترتب على هذا شيء ضد الحياة الفطرية وكذلك أثر على الغطاء النباتي في المحميات وقد قامت الهيئة بعمل ورشة عمل عن هذا الموضوع (في المحميات) وخصوصًا محازة الصيد عن تأثير الجفاف والحر على هذه المحمية. ولسموكم جهود كبيرة ومن باب الشفافية ما الأعمال التي قُمتم بها؟ وهل حدث حالات نفوق في المحميات الصحراوية وغيرها وما استعدادات الهيئة لمثل هذا الأمر؟

- مما لا شك فيه أن أشهر الصيف في المناطق الصحراوية والجافة تُعدُّ حرجة بالنسبة للحياة الفطرية عمومًا وللحيوانات المعاد توطينها خاصة وأن ورشة العمل الدولية التي نظمتها الهيئة في عام 2008م في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف ومحمية محازة الصيد قد وضعت إستراتيجية وطنية للحد من النفوق الجماعي للحيوانات المعاد توطينها كالمها العربي وظباء الريم وطيور النعام في محمية محازة الصيد. تتلخص في خطة عمل توضح أهم المؤشرات الأولية وإمكانية التدخل السريع للحد من النفوق الجماعي بسبب مواسم الجفاف المتتالية وذلك بتطبيق خطة العمل على المدى القريب بتوزيع المهام على العاملين والباحثين في المحمية وفي مقدمتها تقديم الأعلاف الخضراء التي توفر الغذاء والماء ومراقبة مدى الاستفادة من هذه الأعلاف وتجميع عينات من الحيوانات النافقة مع تتبع الحالة الصحية للحيوانات ومعرفة مدى التدخل وذلك بعمل تعداد لمجموعات الحيوانات وتسجيل الولادات وحصر النباتات الرعوية للحيوانات لمعرفة نسبة مساعدتها في معالجة الجفاف وفيما يخص معالجة زيادة أعداد الحيوانات بالنسبة للغطاء النباتي وذلك بنقل نسبة ما بين 5% إلى 10% سنويًا وذلك في حالة زيادة نسبة تكاثر الحيوانات في المحمية. إضافة إلى العديد من الإجراءات البحثية لتعميق فهم المشكلة والخطوات التنفيذية التي نفذت الهيئة العديد منها وانعكس ذلك في الحد من هذه المشكلة في محمية محازة الصيد، إذ تهدف الهيئة أن يكون النفوق ضمن الحد الطبيعي المقبول عالميًا في مثل تلك الحالات.

سمو الأمير.. متى سيتم التشغيل الفعلي لمحمية التيسية بالقرب من القصيم؟ ومتى سيتم توطين الحبارى فيها؟

- سوف يبدأ برنامج التشغيل الفعلي لمحمية التيسية ابتداءً من العام القادم إن شاء الله، حيث تم اعتماد بند الإنشاءات والبنية التحتية في ميزانية العام الحالي 1431-1432هـ. أما ما يتعلق ببرنامج إطلاق الحبارى فسيكون بعد الانتهاء من تنفيذ المسيج الخاص بإعادة توطين الحبارى والبالغ مساحته 400 كلم2 وكذلك استكمال الفترة التأهيلية اللازمة للإطلاق الذي ستبدأ الهيئة في تنفيذها بدءًا من العام القادم إن شاء الله.

سمو الأمير.. هل هناك مستجدات قامت بها الهيئة عن التعديات في المحميات التي حصلت فيها في السابق من خلال المقاطع والبلوتوثات. وهل عملت الهيئة أعمالاً رادعة لمثل هذه التصرفات غير المسئولة؟

- إن الهيئة تتابع عن كثب كل ما حصل وهناك تنسيق تام مع الجهات المختصة لاستصدار العقوبات المناسبة التي تتناسب مع ما تم ارتكابه من مخالفات.

الجدير ذكره أن الهيئة قد عملت على تحديث نظام المناطق المحمية وهو في مراحله الأخيرة وسيشمل عددًا من العقوبات الرادعة بإذن الله للعابثين بالأمن البيئي ومقومات الوطن الطبيعية.

متى سيتم التطبيق الفعلي لتسليح الجوالين وقبل مدة أعلنت عن هذا الموضوع. هل فعلاً تم شيء من هذا أو تم صرف النظر عنه نريد تعليقًا من سموكم أو توضيحًا؟

- سيتم التطبيق الفعلي لتسليح الجوالين إن شاء الله في القريب العاجل وذلك بعد إقرار التحديثات في نظام المناطق المحمية الذي سبق الإشارة لها وإعداد اللوائح والإجراءات اللازمة لتنظيم ذلك.

هل الجفاف والحرارة في الأيام السابقة أثرت على عروق بني معارض ومحمية الوعول وفرسان ومحازة الصيد لأن بها حيوانات وطيورًا فطرية كثيرة.. هل أثر الحر على الحياة الفطرية في هذه المحميات؟ وهل شكّلتم لجنة أو فرقًا لمجابهة هذا الموضوع لتفادي الجفاف ومعالجته؟

- في المحميات غير المسيجة كعروق بني معارض والوعول وفرسان تتحرك الحيوانات في مواسم الجفاف لمواقع مصادر المياه طبيعيًا، إضافة إلى انخفاض كثافة التوزيع على مستوى المجموعات وهذه تكيفات طبيعية للحيوانات البرية. ولم نلحظ ثأثيرًا غير طبيعي للحرارة والجفاف على معدلات النفوق. إذ من الطبيعي أن ترتفع نسبة النفوق في أشهر الصيف نتيجة الجفاف مقارنة بالمواسم الأخرى ولكن لم نلحظ زيادة غير طبيعية في النفوق في هذه المحميات إلى الآن.

وهناك فرق بحثية تجري دراساتها بشكل فصلي على الحيوانات المعاد توطينها وشهري في بعض المحميات.

وعمومًا فإن هدف برامج إعادة التوطين للأنواع البرية المحلية المهددة بالانقراض هو تكوين مجموعات قادرة على العيش والتكاثر ذاتيًا.

وفيما يخص معالجة الجفاف في محميات المملكة: لقد تم وضع خطة شاملة لإدارة محمية محازة الصيد والحيوانات البرية المعاد إطلاقها في شهر مايو 1996م، حيث اشتملت على محاور ورؤية مستقبلية وأهداف، في التاسع من يوليو 2001م تم وضع خطة رعاية الحيوانات الظلفية في محميات الهيئة السعودية للحياة الفطرية مع وضع التوصيات حيال معالجة ظهور نفوق الحيوانات البرية بسبب مواسم الجفاف المتعاقبة، حيث ظهر نفوق الحيوانات البرية في المحميات بنسبة منخفضة مقارنة بعدد الحيوانات في المحمية من أوجه الطبيعة ولكن ارتفاع نسبة نفوق الحيوانات الظلفية بسبب تعاقب مواسم الجفاف في المحميات يتطلب إستراتيجية منفصلة، حيث تم اجتماع خبراء من المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف ومن مركز الملك خالد لأبحاث الحياة الفطرية ومن إدارة المراقبة والمحميات في الهيئة السعودية للحياة الفطرية لوضع توصيات لمعالجة ارتفاع نسبة نفوق الحيوانات نتيجة تأثير الجفاف على الحيوانات الظلفية في محميات الهيئة.

أهم التوصيات الناتجة عن لجنة معالجة تأثير الجفاف على الحيوانات الظلفية كالآتي:

1 - كل نوع من الحيوانات البرية الظلفية في كل محمية بحاجة إلى وضع توصيات خاصة.

2 - الحاجة الماسة إلى تطوير إستراتيجية رعاية الحيوانات الظلفية والسيطرة على أعداد الحيوانات الظلفية في المحمية.

3 - معظم الإستراتيجيات الخاصة بالمحافظة على الحيوانات الظلفية بحاجة إلى تحديد الحد الأعلى والأدنى لعدد الحيوانات المعاد إطلاقها حسب معرفة السعة الرعوية للمحميات ومعرفة التركيبة الجسمانية لكل نوع من الحيوانات الظلفية البرية تشتمل معرفة نوع الأعشاب الذي يتغذى عليها ومدى الحاجة إلى الماء والتغير الطبيعي السنوي في مصدر الغذاء حسب نسبة هطول الأمطار على المحميات والمناطق المجاورة.

4 - تم تحديد ثلاث مجموعات من أنواع الحيوانات الظلفية البرية التي تحتاج لمعرفة أعداد هذه المجموعات منها نوعية في حالة خطرة لارتفاع نسبة النفوق في حالة استمرارية الجفاف وهي غزلان الريم أو غزلان الرمال في محمية محازة الصيد وغزلان الآدمي في محمية جزر فرسان وقطيع غزلان الريم في محمية حرة الحرة مع التوصية بزيادة عدد الباحثين والمراقبين لهذه الأنواع من الحيوانات الظلفية خلال العامين القادمين من 2001 و2002م.

كم عدد المحميات في المملكة؟ وهل تشهد قريبًا الإعلان عن محميات جديدة؟ وما الآلية التي يجب على الهيئة المحافظة على الحيوانات والطيور الفطرية والنباتات في تلك المحميات لو تكرمتم مختصرًا؟

- تُعدُّ شبكة المناطق المحمية المعلنة جزءًا من المنظومة الوطنية المقترحة للمناطق المحمية في المملكة العربية السعودية، وتتضمن المنظومة اقتراح حماية 75 منطقة برية وبحرية منها 35 محمية تحت إدارة الهيئة السعودية للحياة الفطرية (15 محمية قائمة تم تشغيل 12 منها و20 مقترحة) بالإضافة إلى 40 محمية تدار من قبل جهات أخرى مثل المتنزهات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة في عسير والطائف والمناطق التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإمارات والهيئة الملكية للجبيل وينبع وغيرها (18 محمية قائمة و22 محمية مقترحة).

وتقدر المساحة الإجمالية للمنظومة المقترحة بنحو 8% من مساحة المملكة تخصص لتنمية الموارد الطبيعية المتجددة في تلك المناطق لمنفعة الإنسان.

وتعمل الهيئة حاليًا على تشغيل محميتي التيسية ونفود العريق وقد أدرج تشغيل محمية أم القماري في ميزانية الهيئة للعام القادم وفي حال استكمال تشغيل المحميات المعلنة ستقوم الهيئة بإعلان المزيد من المحميات وخصوصًا المحميات البحرية.

أما ما يتعلق بآلية المحافظة على التنوع الإحيائي فإن ذلك يتم بالمحافظة على البيئات الطبيعية لها من خلال إنشاء المحميات وإصدار التشريعات الخاصة بذلك.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد