Al Jazirah NewsPaper Saturday  18/09/2010 G Issue 13869
السبت 09 شوال 1431   العدد  13869
 
(أبوظبي السينمائي) يقدم 500 ألف دولار لـ 28 مخرجًا عربيًا

 

أبوظبي - (د.ب.أ)

أعلن مهرجان أبوظبي السينمائي منح 500 ألف دولار لـ 28 فيلمًا ومخرجًا عربيًا، هم الفائزون بالدورة الأولى لصندوق التمويل السينمائي «سند» الذي أطلقه هذا العام.

ويقدم الصندوق منحًا سنوية يستفيد منها 28 فيلمًا من الأفلام الروائية والأفلام الوثائقية الطويلة المميزة لمخرجين من العالم العربي، خصصت لتمويل الإنتاج السينمائي في مرحلتي «التطوير» و»الإنتاج النهائية».

فاز بالمنح مخرجون من لبنان ومصر والمغرب والعراق والإمارات وتونس وفلسطين والجزائر وسوريا، بينهم عمر أمرلاي (سوريا)، وهالة مصطفى (مصر)، وشيرين دعيبس (الأردن)، ومحمد الدراجي (العراق)، وقالت ماري بيير ماسيا المشرفة على الصندوق: «يسعى مهرجان أبوظبي السينمائي عبر صندوق (سند) لتمويل مرحلة لتطوير ومرحلة الإنتاج النهائية، ومنح السينمائيين العرب الموهوبين دعمًا يساعدهم على تطوير أفلامهم الروائية وأفلامهم الوثائقية الطويلة أو إكمالها».

يقدم «سند» الذي تم تأسيسه في أبريل من العام الجاري منحًا مالية في مرحلة التطوير تصل إلى 20 ألف دولار، فيما تصل منحة مرحلة الإنتاج النهائية إلى 60 ألف دولار.

وأضافت: «لاقى هذا الصندوق استقبالاً كبيرًا من قبل العاملين في الحقل السينمائي عبر تلقيه عشرات الطلبات في الأسابيع الأولى من إطلاقه.

وتابعت بالقول: «استوقف فريق عمل (سند)، خلال عملية الاختيار، اتجاهات جديدة في السينما العربية تجلت في مسعى عدد كبير من المخرجين من أنحاء المنطقة إلى تطوير أفلام تجريبية تتسم بالجرأة، والابتعاد جذريًا عن التقليدية في الأسلوب واللغة والتناول».

وأكملت: «ندرك صعوبة هذه الأفلام من الناحية الفنية، لكن شجاعة المخرجين وكتاب السيناريو والتقنيين والممثلين ومساعيهم للابتعاد عن القوالب الجاهزة شكلت واحدة من أكثر العلامات المطمئنة على حيوية وإمكانات السينما العربية».

يلتزم المهرجان في أكتوبر من كل عام بعرض العديد من الأفلام الممولة من صندوق «سند».

يشار إلى أن مهرجان أبوظبي السينمائي (مهرجان الشرق الأوسط السينمائي الدولي سابقًا) تأسس عام 2007م، وتنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في أكتوبر من كل عام.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد