Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/09/2010 G Issue 13870
الأحد 10 شوال 1431   العدد  13870
 
مستشهدًا بتجربة أستراليا مع الهند
مركز تنمية الصادرات يدعو لإجراءات مماثلة بحق الواردات الهندية

 

الجزيرة - عبدالله الحصان

طالب رئيس مركز تنمية الصادرات الجهات الرسمية في المملكة باتخاذ إجراءات مماثلة بحق الواردات الهندية للمملكة أسوة بالقرار الذي اتخذته وزارة التجارة والصناعة الهندية مؤخراً، القاضي بتطبيق ضريبة إغراق على واردات البولي بروبلين السعودية. وقال الدكتور عبدالرحمن الزامل ل»الجزيرة» إن أستراليا قامت باتخاذ إجراءات رادعة بحق الهند حينما قامت الأخيرة بفرض ضريبة إغراق على بعض الصناعات الأسترالية؛ فما كان من أستراليا حينها إلى أن قامت بإيقاف استقدام العمالة الهندية لأسباب أمنية، وهذا يتفق مع إجراءات منظمة التجارة العالمية؛ الأمر الذي جعل الهند تسحب دعوى الإغراق في فترة لم تتجاوز أسبوعًا واحدًا.

وأوضح الزامل أن مركز تنمية الصادرات بصدد إرسال وفد متخصص في مجال البتروكيماويات للهند، وسيقوم هذا الوفد بإلقاء محاضرات تبين أهمية القطاع البتروكيماوي وتأثيره على الصناعة في الهند. مؤكدًا أن من شأن هذه المحاضرات توجيه رسالة إلى الحكومة الهندية بضرر مثل هذه الإجراءات.

وأكد الزامل أن صناعة البتروكيماويات تُعتبر المفتاح الأول للتنمية الصناعية في المملكة، كما أنها جزء استراتيجي في تنويع مصادر الدخل. وبيَّن الزامل أنه حتى عام 2009م بلغ عدد العاملين في القطاع البتروكيماوي أكثر من 30 ألف وظيفة وأكثر من 150 ألف وظيفة في القطاعات المرتبطة بالصناعات البتروكيماوية، أي أن القطاع وفر قرابة 180 ألف وظيفة، كما بلغت معدلات النمو فيه قرابة 80 %.

كما أن هذه الصناعة ساهمت في الناتج المحلي خلال السنوات السبع الأخيرة بـ450 مليار ريال، بمتوسط 64 مليار ريال.

وتشير التوقعات إلى أن هذه المساهمة ستزيد لتصل خلال الفترة من 2010 - 2015 إلى 125 مليار ريال سنوياً. وأضاف: لا بد من حماية هذه الصناعة، ولا بد من حكومتنا ألا تسمح لأحد بأن يتعرض لها، خصوصًا أن الأسباب المبنية على فرض الضرائب غير قانونية؛ فالمملكة اليوم فتحت للهند كل سوقها، وتقريباً 80 % من صادرات الهند البالغة 18 مليار ريال سنوياً تدخل إلى المملكة دون أي رسوم جمركية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد