Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/09/2010 G Issue 13870
الأحد 10 شوال 1431   العدد  13870
 
لحين عودة الإنتاج إلى المستويات الطبيعية بمرافقها الإنتاجية
بترورابغ تعتزم طرح كميات محدودة للبولي إيثيلين لشحنات أكتوبر

 

الجزيرة - الرياض

قالت مصادر قريبة من شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) إن الشركة بصدد توفير كميات محدودة من شحنات البولي إيثيلين لعقود شهر أكتوبر المقبل في الوقت الذي تحاول فيه الشركة رفع الإنتاجية في مصانعها بعد تعرضها لمشاكل فنية مؤخراً ووفقاً لموقع أرقام تقول نشرة «آي سي آي أس» نقلاً عن هذه المصادر إن الكميات المطروحة لعملائها في سبتمبر الجاري تم تخفيضها بسبب إغلاق وحدتي البولي إيثيلين عالي الكثافة (HPDE) ومنخفض الكثافة الخطي (LLDPE) بسعة 300 ألف طن و600 ألف طن في العام على التوالي لبضعة أسابيع.

وأضاف أحد المصادر للنشرة أن مستوى المخزون لمنتج البولي إيثيلين منخفض جداً وأن الأمر سيستغرق بعض الوقت للشركة حتى تستطيع إعادة معدلات التشغيل إلى مستويات معقولة باعتبار أن تلك المعدلات في المصانع منخفضة حالياً. في غضون ذلك، قال مصدر آخر إن مصنع البولي إيثيلين منخفض الكثافة الخطي ظل يشهد مشاكل منذ تشغيله في العام الماضي مع الأمل أن يعاود المصنع العمل بوتيرته الطبيعية قريباً. من جانب آخر، تعمل وحدتا تكسير الإيثان بسعة 1.3 مليون طن العام وآحادي جلايكول الإيثيلين (MEG) بسعة 700 ألف طن/العام.. القائمتان في موقع الشركة برابغ، بمعدلات التشغيل الطبيعية، حسب المصادر.

يذكر أن شركة «بترورابغ» مملوكة بنسبة 75% مناصفة بين كل من شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) وشركة «سوميتومو كيميكال» (Sumitomo Chemical) اليابانية.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد