Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/09/2010 G Issue 13870
الأحد 10 شوال 1431   العدد  13870
 
محلل الجزيرة القانوني يقيِّم أداء حكام لقاء التعاون والرائد:
الجزائيتان صحيحتان والحكم أحسن في إعادة ركلة الرائد وإنذار المشعل

 

عرض وتحليل الحكم السابق والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم: أحمد الوادعي

المناسبة: دوري زين السعودي للمحترفين

المكان: استاد مدينة الملك عبدالله ببريدة

اليوم والتاريخ: الجمعة 8 شوال 1431هـ الموافق 18-9-2010م

الفريقان: التعاون والرائد

الحكام: خليل إبراهيم الغامدي دولي يبلغ من العمر 41 سنة حكم ساحة - عبدالعزيز حسين الكثيري دولي يبلغ من العمر 42 سنة حكم مساعد أول - عبدالعزيز محمد الأسمري دولي يبلغ من العمر 36 سنة حكم مساعد ثاني - صالح سعود العقيل درجة أولى يبلغ من العمر 37 سنة حكم رابع - عبدالرحمن المعثم مقيم الحكام - علي المقبل مراقب المباراة

النتيجة النهائية: فوز التعاون بهدف مقابل لا شيء للرائد

ملاحظات الشوط الأول

د 11 و17 ثانية خطأ للتعاون أمام الحكم لم يعلن عنه. د 22 و27 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للرائد كان الواجب إشهار البطاقة الصفراء للاعب التعاون وليد الحربي لوجود هجمة ناجحة للرائد.

د 33 و49 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للرائد كان الواجب إشهار البطاقة الحمراء أو الصفراء كأقل تقدير للاعب التعاون فيصل الجحدلي لنزوله بشكل فيه إيذاء على وجه الرويلي والقرار الصحيح بطاقة حمراء لأن اللاعب كان باستطاعته أن يتلافى وجه لاعب الرائد وأنا أقول بطاقة صفراء كأقل إذا كان الحكم رأى بأنه لا يوجد سوى تهور، الحكم اكتفى بالخطأ فقط. د 39 و19 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للرائد، هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للاعب التعاون منصور كوز للتهور اتجاه مدافع الرائد حمد الصقور، الحكم اكتفى بالخطأ.

ملاحظات الشوط الثاني

د 47 و20 ثانية ركلة جزاء للتعاون صحيحة وبطاقة صفراء مستحقة لمدافع الرائد أحمد سعد سجل منها محمد الراشد هدف المباراة وكان التنفيذ صحيحاً. د 51 و44 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للرائد وبطاقة صفراء مستحقة للاعب التعاون محمد الراشد للتهور.د 88 و56 ثانية ركلة جزاء صحيحة أعلن عنها الحكم. الحكم أعاد تنفيذها بعد أن سجل لاعب الرائد طلال المشعل بحجة التوقف والتمويه على حارس التعاون وهو قرار صحيح وإنذار مستحق للمشعل للسلوك غير الرياضي والتنفيذ كان صحيحاً التنفيذ في الإعادة وقرار سليم باستمرار اللعب عندما تصدى حارس التعاون للركلة. د 93 و22 ثانية لاعب الرائد إبراهيم شراحيلي يقوم بسلوك مشين بضرب لاعب التعاون. الحكم اكتفى بالبطاقة الصفراء وكان الواجب إشهار البطاقة الحمراء بدلاً من الصفراء.

باختصار

قائد فريق التعاون فاز بالقرعة فكان له الحق في اختيار الملعب وركلة البداية للرائد، أول هدف كان للتعاون سجله محمد الراشد. أول بطاقة صفراء أشهرها الحكم كانت للاعب الرائد أحمد سعد. المباراة لم تكن صعبة على الحكم، بل كانت سهلة ساعده في ذلك تعاون اللاعبين وتقبُّل قراراته وقراراته الصحيحة خاصة الفنية. طبق القانون بالشكل الصحيح خاصة القرارات الفنية وإن كان هنالك تقصير فيما يخص القرارات الإدارية. أجاد في تطبيق المسافة القانونية وكذلك في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة. سيطر على المباراة منذ بدايتها حتى النهاية. استطاع أن يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين وهذا ساعده في تحركاته ومواقفه. تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء والركنية ورمية التماس وكذلك عندما تكون الكرة في اللعب النشط كان صحيحاً. لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل. استخدم الطريقة القطرية والشاملة في تحركاته. متعاون مع مساعديه ومنتبه لإشاراتهم وكذلك مع الحكم الرابع. الملاحظة على الحكم عدم استخدام البطاقات بالشكل المطلوب وتساهله مع الألعاب الخشنة والتصرف المشين كما حصل من لاعب الرائد إبراهيم شراحيلي الذي ضرب لاعب التعاون. الحكام المساعدان قاما بواجبهما على أكمل وجه. الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع السيطرة على المنطقة الفنية. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 22 دقيقة و48 ثانية، أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و12 ثانية كان اللعب خلالها متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم احتسب دقيقتين كوقت بدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير مقبول. الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني وهو 23 دقيقة و17 ثانية، أما باقي الوقت وهو 25 دقيقة و43 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى. الحكم احتسب أربع دقائق كوقت بدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.



للتواصل: F2F2ahmed@yahoo.com

 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد