Al Jazirah NewsPaper Monday  20/09/2010 G Issue 13871
الأثنين 11 شوال 1431   العدد  13871
 
البركاتي لـ «الجزيرة»: السبب الرئيسي عدم التزام شركات الطيران
استمرار أزمة تكدس المعتمرين في مطار جدة لليوم الحادي عشر على التوالي

 

جدة - فهد المشهوري

تفاقمت في الصالة الشمالية لمطار الملك عبد العزيز أزمة تكدس المعتمرين وذلك لليوم الحادي عشر على التوالي نتيجة توافد المعتمرين في أوقات متقاربة إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي، وارتباط أعداد كبيرة منهم برحلات إضافية لشركات طيران تتأخر عن المواعيد المحددة والمناسبة لأوقات الوصول والإقلاع.

وأرجع معتمرون أسباب تأخرهم عن رحلاتهم المجدولة إلى بطء الإجراءات في الصالة الشمالية، والانتظار طويلاً في صفوف إنهاء الإجراءات حتى فوات موعد الرحلات، وبالتالي تراكم أعداد كبيرة من المعتمرين في الصالات حتى الحصول على موعد مؤكد للإقلاع، وذلك يصعب خلال موسم الذروة الحالي.

وكشف محمد البركاتي نائب مدير الصالة الشمالية بمطار الملك عبد العزيز ل»الجزيرة» أن عددًا من شركات الطيران لم تلتزم بمواعيد الرحلات غير المجدولة، نظرًا لتغطية جداول الرحلات الأساسية والطلب على الرحلات، ولذلك لا يتم تغطية الرحلات الإضافية المخصصة لنقل المعتمرين في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، وتحديدًا في الصالة الشمالية، مبينًا أن تأخر رحلات شركات الطيران تسبب في تراكم المعتمرين داخل الصالات.

وأضاف البركاتي أن الصالة تشهد في كل ساعة أكثر من 8 رحلات أي بمعدل 2400 راكب، وحول ما أثير على عطل في السيور أكَّد البركاتي أن الأعطال التي تعرضت لها السيور كانت بسبب العمالة التي تعمل عليها، حيث كان زيادة الأحمال سببًا رئيسًا في توقفها، مؤكدًا أن السيور تُعدُّ الأفضل عالميًا، كما أرجع البركاتي أن أسباب تكدس المعتمرين يعود إلى عدم تعاون الجهات المختصة في الصالة، كما أفاد البركاتي بسلبيات عديد من المعتمرين القادمين إلى الصالة مبكرًا، وقبل الرحلة بساعات طويلة وذلك يراكم أعداد المسافرين والمعتمرين في الصالة، مع التأخير الحاصل في مواعيد إقلاع الطائرات وكلّها عوامل تؤثر في سير العمل في مطار الملك عبد العزيز الدولي.

ورصدت (الجزيرة) خلال جولتها يوم أمس داخل الصالة الشمالية تذمر المسافرين بسبب التأخير وتأجيل الرحلات عن المواعيد المجدولة، كما تم رصد أعداد من المسافرين مفترشين داخل الصالة الشمالية، حيث أوضح الخليفي زيدق مشرف للمعتمرين من المغرب العربي أن واقع التأخير في الرحلات دفعه إلى الحضور للمطار قبل الموعد المحدد له بأكثر من 6 ساعات.

وأضاف علمنا أن هناك تأخرًا وتكدسًا في الرحلات لجميع الخطوط الأجنبية، فجئت إلى هنا لأتأكَّد بنفسي، وبالفعل وجدت الأمر حقيقة فقررت أن أقدم رحلتنا أسبوعًا على الأقل خشية أن تلغى رحلتنا وتتعطل أعمالنا ونصبح في حيرة من أمرنا.

في حين حمل مسئولون في الخطوط الجوية العربية السعودية، هيئة الطيران المدني مسئولية غياب التنظيم وسوء البنى التحتية داخل الصالات الجنوبية في مطار الملك عبد العزيز في جدة، وقال خالد الخيبري المتحدث الإعلامي باسم هيئة الطيران المدني: إن الهيئة بصدد إعداد تقرير متكامل يكون بمثابة دراسة شاملة ويعطي معلومات وافية عن سبب تكدس المعتمرين في صالة الخطوط الأجنبية.

وأشار إلى أن عدد المعتمرين زاد هذا العام بنسبة 94 في المئة عن الموسم الماضي وهو ما أحدث بعض المشكلات، وأرجع هذه الزيادة إلى خلو المملكة هذا العام ولله الحمد من الأمراض المعدية بخلاف العام الماضي الذي ظهر فيه مرض إنفلونزا الخنازير.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد