Al Jazirah NewsPaper Monday  20/09/2010 G Issue 13871
الأثنين 11 شوال 1431   العدد  13871
 
فيلم (مرحبا) الفرنسي فاز بجائزة مهرجان الإسكندرية السينمائي
مصر ترشح فيلم «رسائل البحر» لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي

 

القاهرة - (د ب أ)

اختير الفيلم السينمائي (رسائل البحر) إخراج داود عبد السيد لتمثيل مصر في المنافسة على جائزة الأوسكار العالمية لأفضل فيلم أجنبي «غير أمريكي» لعام 2010، والفيلم من إنتاج 2010 وإخراج وسيناريو وحوار داود عبد السيد وبطولة آسر ياسين وبسمة ومحمد لطفي ومي كساب وحسن حسني وصلاح عبدالله.

وأعلنت لجنة الاختيار التي شكلها فاروق حسني وزير الثقافة المصري في اجتماعها ظهر أمس بمقر مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من بين 28 فيلما مرشحا تمت تصفيتها عدة مرات وفقا لشروط المسابقة.

وتتولى اللجنة خلال الأيام القادمة بالتنسيق مع الشركة المنتجة إرسال استمارات اشتراك الفيلم وملخصه وقائمة بالفنانين والعاملين فيه وصورة للمخرج وسيرته الذاتية باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى نسخة من الفيلم «35 مم» مترجما للغة الإنجليزية إلى أكاديمية العلوم والفنون للسينما التي تشرف على جوائز الأوسكار.

وفي سياق آخر فاز الفيلم الفرنسي (مرحبا) للمخرج فيليب ليوريه بالجائزة الكبرى للدورة السادسة والعشرين لمهرجان الأسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط الذي اختتم فعالياته ليلة البارحة، فيما منح الممثل عمر الشريف جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه (المسافر) إخراج أحمد ماهر.

ومنحت جائزة أفضل عمل أول للمخرج الإسباني خافييه ريبيللو عن فيلم (امراة بدون بيانو) وجائزة أحسن إنجاز فني لمدير التصوير الكرواتي برانكو لينتا عن فيلم (السود).

ومنحت جائزة أفضل ممثلة للبوسنية زرينكا سيفيتزيتش عن فيلم (على الطريق)، وأفضل ممثل للألباني إيرفين بيجليري عن فيلم (شرق غرب شرق) وأفضل سيناريو لثلاث كتاب هم فيليب ليوريه وأوليفييه آدم وإيمانويل كورسول عن (مرحبا)، وأفضل مخرج للسلوفيني إيجور ستيرك عن فيلم (تسعة وست دقائق).



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد