Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/09/2010 G Issue 13872
الثلاثاء 12 شوال 1431   العدد  13872
 
الاتحاد الدولي يشتكي بلجيكا أمام مجلس أوروبا لطريقة معاملة الغجر

 

بروكسل - (أ ف ب)

يرفع الاتحاد الدولي لرابطة حقوق الإنسان الذي ندد بموقف بلجيكا من الغجر، شكوى على هذا البلد لأمام مجلس أوروبا بحسب ما علم أمس الاثنين من الرابطة البلجيكية الفرنكوفونية لحقوق الإنسان.

وهذا التحرك سيكون على شكل دعوى جماعية أمام لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الهيئة في مجلس أوروبا، لانتهاك الشرعة الاجتماعية الأوروبية التي صوت عليها مجلس يضم ممثلي 47 بلدا أوروبيا في 1961 وتم إصلاحها في 1996م.

وقالت نائبة رئيس الرابطة البلجيكية الفرنكوفونية لحقوق الإنسان القاضية فيرونيك فان يدر بلانكي لصحيفة «لو سوار» التي نقلت الخبر إن «الدولة البلجيكية تنتهك بوضوح بمستويات متفاوتة الشرعة الاجتماعية الأوروبية».

وأضافت: إن «هذه الشكوى الجماعية لا تطاول الأوجه المرتبطة بالسكن بل تتعلق بالنواقص في مجال استقبال المشردين وعدم توافر المساكن الجماعية».

وتابعت: إن «القواعد التي تضعها البلديات وتحظر توقف سيارة في المكان نفسه لأكثر من 24 ساعة لا تناسب الغجر الذين يرغبون في البقاء في الموقع نفسه لبضعة أيام على الأقل».

ونددت لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية في مجلس أوروبا بأربع دول منذ 2004 لقوانينها وكيفية معاملتها الغجر هي بلغاريا وإيطاليا واليونان وفرنسا في 19 أكتوبر 2009م.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد