Al Jazirah NewsPaper Tuesday  21/09/2010 G Issue 13872
الثلاثاء 12 شوال 1431   العدد  13872
 
برنامج يهدف إلى خفض الفقر إلى النصف بحلو ل 2015
قادة العالم يبحثون تحقيق أهداف الألفية

 

نيويورك - وكالات

بدأ رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الأمم المتحدة أمس الاثنين التباحث في أهداف الألفية من أجل التنمية وهو برنامج يهدف إلى خفض الفقر إلى النصف في العالم بحلول العام 2015م.

ومن المتوقع أن تدعو الدول المانحة المثقلة بنقص في الميزانيات إلى مراجعة الإستراتيجية لضمان ألا تضيع أموال المساعدات هباء.

وستوجه القمة التي تستمر ثلاثة أيام ويشارك فيها 140 من زعماء العالم نداء لتكثيف الجهود للوفاء بأهداف الألفية للتنمية التي أطلقت قبل عشرة أعوام.

وعلى الرغم من اتفاق الدول على أهداف خفض الفقر بحلول عام 2015 إلا أن الدول الغنية التي تعاني من ارتفاع البطالة وتنامي الدين العام تريد أن تركز المناقشات على تحقيق أفضل نتائج للتنمية من برامج مكافحة الفقر.

ومن بين أهداف الألفية الثمانية تتفق الأمم المتحدة على أن هدف خفض الفقر والجوع وعدد الناس الذين لا يحصلون على مياه شرب نظيفة بنسبة خمسين في المئة سيتحقق بالفعل. بينما تباين حجم التقدم الذي تحقق في الأهداف الأخرى وتتراوح ما بين تقديم العون للمرأة والمواليد والحلول البيئية المستدامة.

وعقدت الأزمة المالية العالمية والكساد الاقتصادي من أهداف الألفية للتنمية وأجبرت الدول الغنية على خفض الأموال المخصصة للمساعدات وأبطأت النمو في الدول الفقيرة التي تضررت من الانخفاض الحاد في التجارة العالمية وارتفاع أسعار الغذاء والوقود إضافة إلى فقد الوظائف.

ومع الاستعداد للقمة حذرت الحملة العالمية للتعليم من أن الأزمة المالية حالت دون تحقيق تقدم في تعليم الصغار في الدول الفقيرة.

وجاء في تقرير أعدته الحملة التي تشارك فيها أكثر من مئة منظمة وشمل 60 دولة هي الأكثر فقرا في العالم أن هناك 69 مليون طفل في العالم لا يذهبون إلى المدارس.



 


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد